مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشرة: تونس تشارك بثلاثة أعمال تنافس على جائزة سلطان بن محمد القاسمي

تشارك تونس ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان العربي للمسرح الذي ستحتضنه المملكة المغربية من 10 الى 16جانفي 2022 بثلاثة اعمال ضمن المسابقة

الرسمية وهي «تائهون» و«الروبة» و«أنا الملك»، وتشرف على تنظيم «العرس العربي» الامانة العامة للهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية وستكون فعاليات المهرجان في الدار البيضاء.
وقال الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله عن هذه الدورة «لقد شرفنا الملك محمد السادس برعاية المهرجان، لنتوج بشرفين ساميين، رعاية الملك محمد السادس، ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبقدر الفخر الذي نشعر به نتيجة هذه الرعاية، نشعر بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا، لذا فلقد حرصنا في هذه الدورة كما في الدورات السابقة على أن يكون المهرجان موعداً لأفضل الانتاجات العربية، لأننا نعمل من أجل مسرح جديد ومتجدد».
«تائهون»: من المسابقة الرسمية لأيام قرطاج الى المنافسة في مهرجان المسرح العربي
«تائهون» الصورة النقدية للواقع التونسي، بحث اجتماعي مسرحي في ارتفاع نسبة العنف لدى الشباب، «تائهون» المسرحية المتحصلة على جائزة افضل نص في الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان قرطاج الدولي ستكون في المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح العربي، «تائهون» دراماتورجيا لعبد الحليم المسعودي واخراج لنزار السعيدي وتمثيل كل من انتصار عويساوي وتماضر الزرلي ومحمد شعبان وجمال ساسي وصادق طرابلسي وعلي بن سعيد ورمزي عزيّز.
«تائهون» صرخة ضد العنف، بحث اجتماعي ضد الدموية، عمل يفكك اسباب انتشار الجريمة في الاوساط المدرسية والمجتمع التونسي والعربي، تجربة مسرحية تعتمد على التجديد في السينوغرافيا والتعامل مع جسد الممثل كحامل للقيم الرمزية والتشكيلة البصرية للفعل المسرحي، مسرحية نافست على الجائزة الكبرى في مهرجان قرطاج المسرحي وتنافس في مهرجان المسرح العربي.
«الروبة»: عمل جريء يناقش فساد منظومة القضاء
عمل جريء يكشف فساد المنظومة القضائية، مسرحية ناقدة وفعل ابداعي مشاكس،»الروبة» اخراج حمادي الوهايبي ثاني الاعمال التونسية المشاركة في المسابقة، مسرحية من تمثيل نور الدين الهمامي ومحمد شوقي خوجة وسهام بوقرة وعواطف العبيدي وخلود بديدة ولطفي مساهلي.
«الروبة» عمل مسرحي تشريحي، من مجلس النواب (المنحل)الذي يضم داخله قرابة 50ممن ينتسبون لمهنة المحاماة انطلقت فكرة العمل، فالمسرحي ابن بيئته هو صوت ابناء شعبه وفنه مطيته للنقد، كذلك هي المسرحية تشرح على الرّكح ظاهرة الفساد وتغلغلها في مفاصل الدولة من خلال مهنتي المحاماة والقضاء، مهن قدسية وتسطر مصير الإنسان، ومنها نقد للإعلاميين والصحفيين والمتسلقين وكل الباحثين عن ملاليم من كعكة كبرى تسمى «الوطن»، الروبة نص يجمع النقد والسخرية في قالب ابداعي ميزته جراة الممثل وقدرته على تقمص اصعب الادوار.
«أنا الملك»: فساد المنظومة السياسية من يصنعها؟
«انا الملك» العمل المسرحي الثالث الذي يمثل تونس في مسابقة مهرجان المسرح العربي، «انا الملك» كان في افتتاح مهرجان ايام قرطاج المسرحية، عمل ينقد الواقع السياسي ويقوم اساسا على السؤال، من يصنع الديكتاتور؟ من ينثر الدماء بدل الورود؟ من يساهم في صمت الشعوب وخنوعها؟ عمل ينطلق من تجميع لنصوص شكسبير ونصوص توفيق الحكيم وصياغتها مسرحيا بلغة عربية فصحى واداء تمثيلي عال.
مسرحية من تمثيل نور الدين العياري وفاتن الشوايبي وضياء منصوري واروى الجندوبي ومعز حمزة، وملابس لجليلة المداني وصوت تسجيلي لعماد الوسلاتي وتنفيذ الموسيقى عبد الله بن ميمون وانارة فيصل صالح وسينوغرافيا واخراج معز حمزة، عمل ينافس بجدية على جائزة مهرجان المسرح العربي.
مهرجان المسرح العربي: 12عملا تتنافس على جائزة سلطان بن محمد القاسمي
مهرجان المسرح العربي، تجربة عربية تحتفي بالفن الرابع وبابداعات المسرح العربي، فرصة للقاء بين الحالمين والعاملين في فن المسرح، اب الفنون، في «الدار البيضاء» سيكون لقاء الدورة الثالثة عشرة للتنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي - النسخة العاشرة.
مهرجان سيضيء بإشعاعه مسارح الدار البيضاء، تجربة اللقاء بين عشاق المسرح وناحتي التجربة الجمالية الابداعية العربية، المهرجان الذي سيكون في المملكة المغربية تقدم الى المشاركة فيه 203 مسرحية، وقد قبلت لجنة اختيار العروض 16 عمل، اربع خارج المسابقة و12 في المسابقة الرسمية على الجائزة الكبرى، ويمثل الدكتور معز مرابط تونس في لجنة الاختيار مع ثلة من المسرحيين العرب على غرار، حكيم حرب من الاردن وسعيد الكريمي من المغرب وعلي محمود السوداني من العراق ويوسف عايداني من السودان.
وبالاضافة الى مسرحيات «تائهون» و«الروبة» و»انا الملك» التي تمثل تونس ستكون في المسابقة تسعة اعمال اخرى، اذ تشارك المغرب الدولة الحاضنة لفعاليات المهرجان بأربعة اعمال هي «بريندا» اخراج احمد امين الساهل و»شاطارا» اخراج امين ناسور و»ماتبقى لكم» اخراج عبد المجيد هواس و»حدائق الأسرار» اخراج محمد الحر والفائزة بأربع جوائز في ايام قرطاج المسرحية ومنها جائزة العمل المتكامل.
وتشارك العراق بثلاثة اعمال هي أمل اخراج جواد الاسدي و «خلاف» اخراج مهند الهادي و «ميت مات» اخراج علي عبد النبي آل زيدي، وينافس المسرح الوطني الجزائري بمسرحية «الجاثوم» للمخرج عبد القادر عزوز، والامارات ممثلة بمسرحية «رحل النهار» تاليف اسماعيل عبد الله واخراج محمد العامري .
اما العروض خارج المسابقة فهي «آي ميديا» اخراج بسام سليمان من الكحويت و»سوبر ماركت» للمخرج ايمن زيدان من سوريا و»فاصل زمني» لمحمد الزغلول من الاردن،وتشارك مصر بمسرحية «ماذا افعل بحق الجحيم»اخراج كارول عقاد.
مهرجان المسرح العربي تنظمه الهيئة العربية للمسرح سنويا، وقد غابت دورتي 2021 و2022 بسبب جائحة كورونا، وفي نهاية كل دورة يتم الاعلان عن الدولة التي ستحتضن الدورة القادمة، واخر دورات المهرجان كان في 2020بالمملكة الاردنية وقد احتضنت تونس دورة 2018،في الدورة الحالية تنافس تونس بثلاث مسرحيات فهل سيكون من نصيبها الفوز؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115