حفل الفنان العالمي أمين بوحافة في افتتاح القمة الفرنكوفونية

«عرض موسيقي تونسي بمواصفات عالمية جمع كل الالوان الموسيقية ينطلق من الموروث الفني الجربي وصولا لكل الأنماط العالمية»

، هو أبرز ما أعلن عنه الفنان أمين بوحافة خلال ندوة صحفية انعقدت امس الجمعة 18 نوفمبر 2022 بالمركز الإعلامي بالقرية التونسية للفرنكوفونية للتعريف ببرنامج حفل افتتاح أشغال القمة الفرنكوفونية في دورتها الثامنة عشرة اليوم السبت 19 نوفمبر 2022 انطلاقا من الساعة السابعة مساء بمسرح الهواء الطّلق بجربة.
وفي كلمته اعتبر بوحافة ان تكليفه بتامين هذا العرض الاستثنائي يعتبر شرفا وتكريما لمسيرته خاصة انه سيكون رفقة الاركستر السمفوني التونسي الذي يضم خيرة العازفين التونسيين والذي سيكون معززا بأجمل الأصوات التونسية، العربية والعالمية.
و يشارك في العرض عدد من اجمل الأصوات التونسية، العربية و العالمية وهم آية دغنوج، محمد علي شبيل ، حسين ميلود وإسكندر بن عبيد من تونس ، لينا شماميان من سوريا، Angélique Kidjo من البنين ، Lionel Swarez و Henri Dorina من فرنسا، مختار سمبا من السينغال و Lvon Minassian من أرمينيا.
جناح تونس يحاكي موضوع القمة في مقومات التواصل والتنوع
الآلاف من الزوار التونسيين ومن مختلف بلدان العالم المشاركة في القمة الفرنكوفونية في دورتها الثامنة عشرة، يتوافدون يوميا على جناح تونس بالقرية التونسية للفرنكوفونية، وهو جناح يرتكز بالاساس على تواجد أحدث تكنولوجيات الاتصال والتواصل.
وشارك في تنظيم الجناح التونسي، الذي انطلق منذ افتتاح القرية التونسية للفرنكوفونية، كل من وزارة الشؤون الثقافية ممثلة في مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي ووكالة احياء التراث والتنمية الثقافية ووزارة السياحة ووزارة تكنولوجيات الاتصال ووزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث والعلمي ووزارة الصناعة.
ويساهم جناحنا التونسي في التعريف بتاريخ قطاع التربية والتعليم في تونس وما عاشه من تطورات على مر عقود من الزمن وذلك من خلال عرض لمجموعة من بطاقات الحضور الاولى لحصص اللغة الفرنسية في تونس وعدد من اللوحات حول محامل التقدم التكنولوجي في تونس.
كما يضم هذا الجناح معرض للمؤسسات الناشئة في مختلف المجالات منها الصناعة والتقدم الطاقي، الصحة والاختراعات والابتكارات وتجربة تقنية خماسية الابعاد التي تعكس جمال جزيرة جربة عن طريق الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى محامل المؤسسات الناشئة في مجال الاتصال.
ويمكّن الجناح زواره من مشاهدة فيلمين: الاول حول تاريخ جزيرة جربة وتفرد حضارتها ومعالمها ومعمارها وثقافاتها، مما يخوّل لها أن تكون ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. أما الفيلم الثاني فيتمحور حول عهد الامان والغاء العبودية والرق وهو ما يبين أن تونس متجذرة في تاريخها وانفتاحها.
ومن أهم مكونات جناح تونس تركيز آلة اختراع انتاج الماء عن طريق الهواء من تصميم كفاءات تونسية شابة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115