ليالي المتحف بسوسة: في تماهي التاريخ مع التلوينات الموسيقية تكون المتعة

تمتزج الفنون بالتاريخ في مدينة «حضرموت»، تتماهى الايقاعات الصاخبة مع حكايات المكان وقصص من سكنوا هذا المكان، في رحاب متحف سوسة يكون الموعد مع تظاهرة موسيقية

فنية تجمع بين التاريخ والفنون التي لها مميزاتها الجماهيرية والثقافية، هي «ليالي المتحف» التي ستنطلق يوم 31اوت لتتواصل الى غاية 5سيبتمبر 2022 وتنظم التظاهرة بالتعاون بين المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة ووكالة احياء التراث.
«ليالي المتحف» في دورتها العاشرة مهرجان يقدم لجمهوره العروض التونسية الجديدة والمتماهية مع فضاء المتحف فنيا وموسيقيا، يقدم للجمهور تلوينات فنية تجمع بين الشعبي التونسي والغناء الاوبرالي وموسيقى القناوة وإبداعات فنية تعكس ثراء هذا الوطن.
ينطلق برنامج المهرجان بلقاء مع التاريخ في جولة مع «مابينغ فيديو» من اعداد حلمي محفوظي ورمزي السواني بعنوان «تاريخ المتحف الاثري بسوسة» وتلك فرصة ليعرف جمهور التظاهرة تاريخ المكان اذ يحتوي المتحف على مجموعة هامة من الفسيفساء الرومانية التي تغطي الفترة بين القرنين الثاني والرابع، وعلى عدة قطع وتماثيل صغيرة من الطين النضيج واللوحات التذكارية والفخار والمرفقات الجنائزية المتأتية من الحفريات الأثرية التي أقيمت في المواقع الأثرية في منطقة الساحل التونسي، خاصة المدن القديمة لحضرموت (أساسا دواميس سوسة)، والجم وسلقطة.


من التاريخ الى الموسيقى سيكون اللقاء مع العرض الافتتاحي «سروان» للفنان رياض الذي سيقترح الفنان صحبة عازفين لامعين مشروعه الموسيقي «سروان»، ويشمل في جزئه الأول مؤلفات موسيقيّة آليّة من تلحينه وعدد من الأعمال الفنيّة الأخرى التي أعيدت صياغتها لآلة الكمان عبر فسح المجال للارتجال والحوار بين الآلات المكوّنة للمجموعة الموسيقيّة، أما الجزء الثاني فيشارك فيه الفنان منير الطرودي.

تتواصل المتعة في متحف سوسة، ويقدم لجمهوره في يومه الثاني الخميس 1سيبتمبر موعدا مع فنان تونسي مجنون بموسيقاه، يجمع بين الاستعراض والصوت الاوبرالي، حسان الدوس ومجموعته يؤثثان سهرة صاخبة امام جمهور سوسة بعد نجاح عرض مهرجان قرطاج الدولي ويقدم الدّوس جديده الذي يتميز بنمط موسيقي متفرّد واستثنائي، مدفوع بحبه للفن، يستمدّ حسان الدوس من المسرح قوّة الصوت والحركات الأدائيّة والتعبيريّة في نفس الوقت. للفنان طاقات ابداعيّة عابرة لقيود النمط الموسيقي الواحد. يكون مرفوقا بأوركسترا موسيقيّة وكورال.

من الاوبرا الى الموسيقى التونسية التقليدية، من صوت اوبرالي الى صوت جبلي شامخ كما جبل عرباطة، يكون الموعد مع «رقراق» لزهرة لجنف، تلك الفنانة التونسية المميزة الباحثة عن التجديد وبعث الحياة في اغان من تراث قفصة والجنوب الغربي تقدمها بتوزيع موسيقي متجدد يجمع بين انماط موسيقية مختلفة، «رقراق» صوت الجبل والصحراء، امتداد لثراء تونس وألوانها تبدع في تطريزه زهرة لجنف ويكون اللقاء يوم الجمعة 2 سبتمبر.

ليست للموسيقى حدود، و«ليالي المتحف» تجربة فنية وموسيقية تقدم تلوينات ابداعية مختلفة وتلبي جلّ الاذواق ولإفريقيا وموسيقاها حضور في التظاهرة في سهرة السبت 3سيبتمبر مع عرض «جاز-قناوة» لثلاثي الفنان كريم زيادة، هي سهرة الإيقاعات المغاربيّة والجاز والقناوة، هي سهرة ابداعيّة تتمازج فيها موسيقى الجاز ذات الأصول الإفريقيّة الأمريكية بموسيقى القناوة الإفريقية المغاربيّةفي عرض فني له بصمته الخاصة يقدم الثلاثي كريم زياد من الجزائر (باتري) ومهدي ناصولي من المغرب (قمبري) ومليك زياد من الجزائر (موندولين) هذا التمازج عزفا وغناء بصفة متفرّدة.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

يبدع التونسي كلما عزف، يتألق الفنان التونسي كلما حوّل احلامه الى عمل موسيقي وعطيل معاوي وحمزة أبّا عازفا الكمنجة هما عنوانان للعازف التونسي القادر على تقديم اجمل المعزوفات والإيقاعات ويلتقي الجمهور معهما مساء الاحد 4سبتمبر في عرض لمجموعة Acroالتي ستقدم عرضا موسيقيا مبتكرا من مختلف انماط الموسيقى العربية ويتضمن انتاجا خاصا بالفنانين عطيل معاوي (معزوفات في نمط مغاربي تونسي) وحمزة أبّا (معزوفات في أنماط عربيّة مختلفة بإيقاعات غربيّة وعربيّة). توزيع الفنان أسامة المهيدي.

تختتم فعاليات ليالي المتحف بسوسة الاحد 5سيبتمبر بعرض «حال الدنيا» للفنان العادل الميساوي وتوزيع لخالد الكلبوسي ورفيق الغربي، الكلمات مستوحاة من الامثال الشعبية التونسية اما الالحان فتجمع بين الكلاسيكي والشعبي والغربي، مزيج من الايقاعات والألوان الفنية المختلفة ويقدم الاغاني كل من الفنان الفنان محمد صالح والفنانتين سلمى جدّة وسيرين المهذبي.

«ليالي المتحف» تظاهرة ثقافية تنتصر للموسيقى الجيدة، والعروض المنجزة بالكثير من الاجتهاد، جمهور المتحف يتميز بخصوصية كبرى، جمهور يقبل لتذوق الكلمة واللحن، التظاهرة تميز مدينة سوسة وتختلف كثيرا عن المهرجانات الصيفية لانها تنتصر للفن الجميل فقط وتقدم للجمهور اجمل العروض وأكثرها ثراء موسيقي وبحثي فالمتحف مساحة تجمع بين التاريخ والفنون ومسحة من الامل في الفن التونسي وإبداعات العازفين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115