هيئة مهرجان «نسمات المتوسط بحلق الوادي» تفصح عن برنامج الدورة الأولى: عروض فنية ومسرحية ... وانفتاح في التنشيط على الفضاء الخارجي

انتظمت ندوة صحفية في أحدى ديار الضيافة بالمرسى خصصت للنسخة الأولى لمهرجان «نسمات المتوسط بحلق الوادي»

وفي مفتتح هذا اللقاء الإعلامي قدم مدير جمعية «نسمة حلق الوادي الثقافية» الممثل والمسرحي صلاح مصدّق أهم الدوافع التي كانت وراء تأسيس الجمعية باعثة هذا المهرجان الثقافي بمدينة حلق الوادي.
وأشار مصدق أن الخصائص والمتغيرات التي طرأت على مدينة حلق الوادي وغيرها من المدن كانت وراء تأسيس هذا المهرجان عبر مجموعة من المؤسسين وجلهم فاعلون ثقافيون وإعلاميون... وقدم في الأثناء أهم ما يميز هذه الرؤية تدفع نحو الإنفتاح على مختلف الأذواق الفنية ... إضافة إلى الذهاب نحو جعل مدينة حلق الوادي تعيش فعاليات المهرجان في مختلف فضاءاتها الخارجية ... وهو توجه يقطع مع العروض المغلقة داخل الفضاء المألوف « كراكة حلق الوادي» ثم فسخ المجال لمديرة المهرجان امال الطالبي ومديرة دار الثقافة بباب سويقة ... وجاءت كلمتها مترجمة لما سبق ذكره وفق التوجهات العامة قبل أن تذكر أهم العروض والأنشطة الأخرى التي ستحتضنها الفضاءات الخارجية وتحدثت عن الإفتتاح الذي سيكون مساء الثامن والعشرين من جويلية وذلك عبر إحتفالية متنوعة متنقلة بتؤدة وفق الدّمى العملاقة في الشارع الرئيسي لمدينة حلق الوادي ... لتتواصل العروض الدّالة على المهرجان في مساء اليوم الثاني عبر عروض الفروسية على شاطئ حلق الوادي تحت عنوان « مداوري» ويعقب ذلك عرض السرك بعنوان « اقاسرك « لأزر بن سعد بفضاء القوس الإسباني.
ويتكون اخر فقرات ذلك اليوم مع تكريم لمجموعة من الفنانين على غرار عز الدين إدير وناصر علي ومنجية الصفاقسي وحسين المحنوش وجمال ساسي ومريم بلحاج .
أما البرنامج الخاص بالعروض الفنية المسرحية فقد اشارت مديرة المهرجان أن من أهم المسرحيات سيلتقي مع الجهور الفنان لمين النهدي عبر « نموت عليك» وذلك مساء الخامس من أوت ، إضافة إلى عروض أخرى في نفس اللون المسرحي على غرار « ع الصّول « لمحمد الجبالي وذلك مساء السبت السادس من أوت. وضمن العروض الفرجوية سيشاهد الجمهور عرض «الخليلة» للفنانة عفاف راضي. ومن ضمن المعروض الخاصة بالفن الشعبي في سهرة التليلي القفصي.
وفي المجال السينمائي سيكون الجمهور مع موعد لعرض شريط سينمائي مساء يوم الثاني من أوت بالتعاون مع (FIVS) . وفي حدود الساعة العاشرة من نفس اليوم سيكون الجمهور مع موعد سهرة الفنان اللبناني روني فتوش .
وستختتم فعاليات الدورة الأولى لمهرجان نسمات المتوسط بحلق الوادي مساء التاسع من أوت وفق سهرة مع الفنان أكرم ماق.
الزمن المخصص للنسخة الأولى يتضمن أيضا عدة ورشات فنية للأطفال واليافعين بما في ذلك ورشة تحسيسية حول أهمية البيئة ومن ضمن أهم السياقات التي تؤكد هيئة المهرجان على ترجمتها هي الجانب الثقافي خارج المدار الربحي التجاري والذي سيكون خير متنفس بمدينة حلق الوادي التي تحتضن الجميع في موجز صيفي ما بعد الكورونا .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115