مهرجان الحمامات الدولي: باقة من العروض المسرحية بمدارسها المختلفة

يفتتح اليوم مهرجان الحمامات الدولي فعاليات دورته السادسة والخمسين ويقدم المهرجان لجمهور الفن الرابع بعض أجمل العروض المسرحية الساخرة والناقدة،

تجارب مسرحية مختلفة ومدارس متباينة تلتقي مع جمهور الحمامات.
عرض «على هواك» لتوفيق الجبالي: إلى روح الأيقونة زينب فرحات
الى رفيقة الدرب يهدى العمل، الى شريكة رحلة الحياة والمسرح والنضال تهدى النجاحات وثمار الاجتهاد في فضاء ثقافي انتصر للمثقفين منذ فتح ابوابه، ابناء التياترو يفتتحون مهرجان الحمامات الدولي مساء اليوم بعرض «على هواك» لتوفيق الجبالي، العمل مهدى الى روح ايقونة المسرح والنضال النسوي والثقافي زينب فرحات، يقدمه الى روحها من تعلموا حب المسرح والدفاع عن حقهم في الابداع في فضاء التياترو، اليوم يحمل الشباب مشاعل الابداع لتنير العقول ويؤكدوا مواصلة مشوار زينب فرحات النضالي دعما للانسان وحقوقه وحرياته.
«على هواك» عمل مسرحي بمشاركة فنانات وفنانين في الموسيقى والمسرح للتياترو ستوديو 2022. تم إنجاز هذا العمل تكريما لروح الفقيدة زينب فرحات رفيقة درب توفيق الجبالي وشريكته في منجزه الفني منذ ثمانينات القرن الماضي، نصوص العمل كتبها عياض الشواشي وتوفيق الجبالي ويشارك في تقديم العمل ثلة من ابناء مدرسة الجبالي على غرار نوفل عزارة وامال العويني وياسمين الديماسي ووليد العيادي وسيرين بن يحيى واشراق مطر ومهدي الميداني وسينوغرافيا العمل لصبري العتروس بمشاركة خاصة لعازف العود المتميز عادل بوعلاق، اليوم تنار شموع الحب تكريما لروح زينب ووفاء لوعدها الدائم بالانتصار للشمس.
«آخر مرة» لوفاء الطبوبي: المسرحية التجربة
جمعهم حب المسرح والشغف والرغبة في النجاح وتقديم فعل مسرحي يحترم عقل المتفرج، مجموعة من حب ونار صنعت ابداعا مسرحيا عنوانه «اخر مرة» للمخرجة وفاء الطبوبي ويقدمه الممثلان مريم بن حميدة واسامة كشكار، كلاهما مبدع ومختلف، «اخر مرة» المسرحية المختلفة والباحثة في خبايا الانسان، العمل المسرحي المسكون بطاقة بحث ورغبة في التجديد يقدم لجمهور الحمامات الدولي مساء 19جويلية.
«اخر مرة» تطرح سؤال: ماذا لو بقي انثى وذكر فقط على سطح البسيطة؟ كيف تكون الحياة؟ هل يتواصل الصراع؟ عمل تحاول معه الطبوبي الانتصار لتيمة الحب فكلمة «احبك» تكفي لتنتهي المشاهد نهايات سعيدة عوض الخوف والموت والدمار، والحب سبيل الطبوبي في تقديم اعمالها المسرحية.
«التائهون» لنزار السعيدي: سؤال عن الانسان الضحية
يقدم المخرج نزار السعيدي عرضه المسرحي الجديد «التائهون» دراماتورجيا عبد الحليم المسعودي وتمثيل انتصار عويساوي وجمال ساسي ومحمد شعبان وعلي بن سعيد ورمزي عزيز وتماضر الزرلي والصادق طرابلسي، المسرحية بحث اجتماعي في الجريدة وطرح للسؤال من الضحية؟ في المجتمع التونسي اهو القاتل ام المقتول؟ لم ارتفع منسوب الجريمة في تونس لدى الشباب؟ لماذا ارتفعت وتيرة العنف واي دور للمشهد السياسي والاجتماعي في ارتفاع منسوب العنف والخوف؟ كل هذه الاسئلة يجيب عنها ممثلون محترفون، شغوفون بالمسرح وصادقون في تقديم رسالتهم المسرحية.
«التائهون» صراع للخير والشر صراع بين الامل والألم في تونس بعد الثورة ويحتضن ركح الحمامات العرض في سهرة 26 جويلية 2022.
«الهربة» لعزيز الجبالي: مونودراما ساخرة وناقدة
تجربة مسرحية كوميدية لها جمهورها، عزيز الجبالي الذي عرفه الجمهور التونسي بدور «وجدي» في النوبة هو خريج مدرسة «التياترو» ويقدم هذا العام عرضه المسرحي «هربة» ضمن فعاليات مهرجان الحمامات الدولي يوم 30جويلية، «هربة» مونودراما كوميدية ناقدة، بأسلوب كوميدي هزلي استند عزيز الجبالي في مسرحيته إلى الخيال العلمي من خلال كوكب الأرض 2.0 الكوكب الجديد الموازي لكوكب الأرض الذي اخترعه و الذي لا تعيش على سطحه إلا شريحة معيّنة من الجنس البشري خالية من الفراغ الذهني والسخرية الركيكة حيث لا يتم قبول متساكني الكوكب الجديد إلا باجتياز اختبار يقوم من خلاله المواطنون بعرض مهاراتهم تحت اشراف مختص في التنمية البشرية الذي يحمل تصورات خاصة حول أسباب فشل بعض الناس في الحياة على الأرض محاولا تقديم البديل المناسب.
«ياقوتة» ليلى طوبال: صوت المرأة الحر
تنتصر للمرأة في كل أعمالها تدافع عن حقوقها الاجتماعية والنفسية وحرياتها، تؤمن ان المراة كائن قوي لا يهان وتعمل في مسرح يدافع عن النساء المعنفات، اللواتي سرقت اصواتهنّ وإراداتهنّ لأسباب مختلفة، في عملها الجديد تنتصر ليلى طوبال لكل امرأة قست عليها الحياة وظلمها مجتمعها، يكون جسد الممثلة صوتا لكل النساء وحركاتها رسالات قوة وتحد توجهها لكل الانظمة.
«ياقوتة»، مونودراما نسائية بامتياز، تعود من خلالها ليلى طوبال الى الخشبة، ناقلة صوت المرأة في العالم، الشابة،الأم،المعنفّة،المغتصبة-الضحية والمسجونة بين جدران التقاليد والعادات والإذلال والإكراه الى الرمق الأخير بالموت ويلتقي جمهور مهرجان الحمامات الدولي مع ياقوتة في سهرة 2 أوت 2022.
«للرجال بركة» لنجوى ميلاد: مزيج بين الكوميديا والنقد
يلتقي جمهور المسرح مساء 8 أوت مع ساخر وموغل في الوجع، تجربة سنوات من صراع الحياة والمجتمع تنقلها نجوى ميلاد في موندرام «للرجال بركة» كتب نصه نور الدين الهمامي، المسرحية تنقل قصص الفنانة مع «الرجال» في المجتمع التونسي ومنه تقدم قراءتها الفنية والاجتماعية للمرأة والرجل، مسرحية تنتصر للمرأة الحرة والمرأة الكادحة الباحثة عن استقلاليتها وحقوقها كاملة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115