في ضيافة الصيام: من ثمرات الصيام (2)

• من ثمرات الصيام (8)
خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

الصوم اختصه الله لنفسه وأنه هو الذي يجازي به،
الصوم جنة ووقاية من النار،من صام يوماً ابتغاء وجه الله وختم له به دخل الجنة. أن الصوم لا عجل له .
ومن صام يوماً في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا. وفي رواية: (مسيرة مائة عام)

• من ثمرات الصيام (9)
النفس إذا امتنعت عن الحلال طمعا في مرضاة الله تعالى وخوفا من عقابه فأولى أن تنقاد للامتناع عن الحرام. وأن الإنسان إذا جاع بطنه اندفع جوع كثير من حواسه، فإذا شبع بطنه جاع لسانه وعينه ويده وفرجه، فالصيام يؤدي إلى قهر الشيطان وكسر الشهوة وحفظ الجوارح. وفي الصيام إعلان لمبدأ وحدة المسلمين، فتصوم الأمة وتُفطر في شهر واحد.

• من ثمرات الصيام (10)
وفيه فرصة عظيمة للدعاة إلى الله سبحانه فهذه أفئدة الناس تهوي إلى المساجد ومنهم من يدخله لأول مرة ومنهم من لم يدخله منذ زمن بعيد وهم في حال رقّة نادرة،فلا بدّ من انتهاز الفرصة بالمواعظ المرقِّقة والدروس المناسبة والكلمات النافعة .مع التعاون على البرّ والتقوى.
وعلى الداعية أن لا ينشغل بالآخرين كليّا وينسى نفسه فيكون كالفتيلة تضيء للناس وتُحرق نفسها.

• من ثمرات الصيام (11)
يبعث الرحمة والإحسان. يعزز الصلة بين العبد وريه. يبعث عوامل الخشوع والخضوع. تدريب فردي وجماعي على مجاهدة النفس. تجديد للحياة وتحكم على الشهوات. يجعل القلب والذهن خالياً فيكون أدعى لتدبر القرآن.

• من ثمرات الصيام (12)
الصائم إذا ذاق ألم الجوع أحس بحال الفقراء فرحمهم وأعطاهم ما يسدّ جوعتهم . الصيام يربي الإرادة على اجتناب الهوى والبعد عن المعاصي، إذ فيه قهر للطبع وفطم للنفس عن مألوفاتها . وفيه كذلك اعتياد النظام ودقة المواعيد مما يعالج فوضى الكثيرين لو عقلوا. ومن ثمراته كذلك أنه يشفع الصيام لصاحبه يوم القيامة كما ورد في الحديث .

• من ثمرات الصيام (13)
الصيام يأخذ بزمام النفس ، ويكبح جماحها عن الحرام ، لذلك وجه النبي صلى الله عليه وسلم من لم يستطيع الزواج من الشباب وجههم وحثهم على الصيام ، لما فيه كسر للنفس ورد لها عن فعل الفواحش والمحرمات . ومن فوائد الصيام: أنه يعود المسلم عن التقليل من الطعام والشراب حتى يتسنى للمسلم قيام ما تسير له من الليل ، وقراءة ما تسير له من كتاب الله عز وجل . ومن فوائد الصيام ، أن فيه تهذيبا للنفس، وتطهيرها من الأخلاق السيئة، وتعويدها على الطاعات ، وفعل الخيرات ، فالصيام جنة.

يتبع

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115