ملتقى الشارقة يحتفي بأربعة أدباء تونسيين : تكريم لكل من البشير بن سلامة و المنصف المزغنّي و رشيد الذوادي و محمد خريّف

في الفضاء الثقافي « صوفونيبه » الذي شهد العديد من الفعاليات الثقافية و الفنية و غيرها ...انتظمت احتفالية ثقافية أدبية اعتبارية و هي

« ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي» حيث تم التكريم الاحتفائي تجاه أربعة من مثقفي و كتاب و أدباء تونس وهم البشير بن سلامة والمنصف المزغنّي ورشيد الذوادي ومحمد خريّف.
وقد تم اللقاء بإشراف عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة والدكتورة حياة بيوض رئيس بلدية المكان ومحمد إبراهيم القصيرمدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة والشاعرة جميلة الماجري مدير بيت الشعر في القيروان وذلك بحضور عدد من الاعلاميين والمثقفين والكتاب وأحباء الثقافة والفنون ورواد الفضاء. ونشط اللقاء الدكتور حاتم الفطناسي ليبرز القيمة الثقافية لهذه المبادرة في الوطن العربي تكريما وتثمينا و احتفاء وفق دلالات السعادة الثقافية كمرمى و هدف لكل فعل ثقافي يرنو اليه الكتاب والأدباء مهما كانت ثيمات الابداع المنجز وخصائص اشتغالاته مبرزا هذا الفعل القادم من الشارقة لمساندة وتثمين منجزات الثقافة العربية ومنتجوها من الكتاب والمفكرين وكل من قدم الاضافة في سياق ذلك وبحرص من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي صاحب هذه المبادرات النوعية صلب ثقافة الأمة العربية بما يعزز نموها واشعاعها بين الأمم.
وبعد ذلك تم عرض شريط فيه تعريفات بالصورة والكلمة للمكرمين ومسيراتهم الثقافية ومنجزاتهم المختلفة.. وفي كلمته اهتم عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقةبتنوع مجهودات المكرمين بين صنوف الادب و الفكر والابداع الكتابي مبديا الاحساس بالسعادة في هذه الدورة السابعة لملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الذي يثمن عاليا منجزات الرموز في المشهدية الأدبية العربية بما يدفع للاشعاع و البروز والتألق للثقافة وصناعها من المبدعين العرب..

وأضاف العويس حول ترحيب تونس بالملتقى: « ... بعد تجوال الملتقى بين أرجاء الوطن العربي متنقلاً بين مصر والمغرب والسودان وموريتانيا والأردن، ها هي تونس تفتح ذراعيها مستقبلة الملتقى بين أحضانها، معززة العلاقات الأخوية بين الإمارات وتونس، لنشهد معاً تكريم من أخلصوا لإبداعهم، وأفاضوا بجميل عطائهم ونتاجهم الأدبي المتنوّع في حقول الشعر والقصة والرواية والبحث والكتابة الأدبية... ويسعدني في هذا اللقاء أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى وزارة الشؤون الثقافية التونسية، وبلدية قرطاج على تعاونهما المخلص لإنجاز هذا الحفل، كما وأتشرف بأن أنقل لكم تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، وتمنياته لكم بالنجاح والتوفيق». و أشارت الدكتورة حياة بيوض رئيس بلدية قرطاج بعد ترحيبها بالحضور الى أن «... قرطاج اليوم تجمع مكاناً تاريخياً ومبادرة ثقافية تاريخية في وقت واحد، لنشهد تكريم أدباء لهم تاريخهم الثقافي الكبير أيضاً...» معبّرة عن سعادتها « باحتضان قرطاج للملتقى الذي يستمد أهميته من أهمية دور الشارقة الثقافي الكبير في الوطن العربي والعالمي، وعن فخرها باستقبال شخصيات ثقافية عربية وتونسية لها دورها الفاعل في الساحة العربية الثقافية».و ألقى المكرمون الأربعة كلمات ضمنوها الشكر تجاه هذا الاعتبار التكريمي الذي شملهم مثمنين المبادرة واثر ذلك تم النكريك و سط أجواء من الحميمية والسرور.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115