اختتام تظاهرة «نظرة على الثقافة اليابانية»: الثقافة تقرّب الثقافات والشعوب

« نظرة على الثقافة اليابانية » هي تظاهرة نظمها مسرح أوبرا تونس بالشراكة مع سفارة اليابان بتونس من 26 الى 28 نوفمبر عرضت خلالها

العديد من العروض الفنية المتنوعة الموسيقية والأدبية والسينمائية الى جانب لوحات من الفنون القتالية اليابانية مع ورشات مخصصة للأطفال في الرسم والبراعة اليدوية و فن طي الورق في فضاءات مدينة الثقافة الشاذلي القليبي..
لا حدود بين الموسيقات ولا فوارق جغرافية يمكنها التاثير على تواصل روحي تحدثه الموسيقى في هذا الاطار كان اللقاء اليوم الثاني بعرض موسيقي أثثه العازفان اليابانيان «هيداكي تسوجي» و«مايكو ميكازي» بمرافقة فرقة العازفات التونسيات بقيادة الفنانة امينة الصرارفي مساء السبت 27 نوفمبر 2021 بمسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي..
الجزء الأول من السهرة كانت رحلة في عالم الموسيقى اليابانية التقليدية التي تداول على تقديمها عازف الة العود التقليدي الياباني «هيداكي تسوجي» مع شريكته على المسرح عازفة الة «الكوتو» أي القانون الياباني «مايكو ميكازي» حيث نجحوا في السفر بالجمهور الى عالم الساموراي و غيرها من خصوصيات حضارة اليابان عبر مقطوعات ومعزوفات مستوحاة من التراث الياباني القديم والتي تحمل في طياتها العديد من المحاور من موسيقى الساموراي الى موسيقى الافراح مرورا بالمعزوفات الخاصة بالاجواء الصيفية في اليابان قبل ان يفسح المجال لفرقة العازفات بقيادة الفنانة امينة الصرارفي للمشاركة في هذا العرض الذي امتع الجمهور الكبير الحاضر بمسرح الجهات وسط احترام كامل للبروتوكول الصحي.
أما الجزء الثاني من السهرة فكان تونسيا يابانيا حيث تمازجت موسيقى البلدين في الحان ممزوجة بتوازن و تناغم محكمين حيث اكتشف الجمهور نوعا جديدا من الأغاني التونسية الممزوجة بالايقاعات اليابانية التي نالت استحسان الحاضرين.
على مدى ساعة ونصف عاش جمهور مدينة الثقافة على سحر الايقاعات اليابانية وجمال الأغاني التونسية التي حملت توقيعا مشتركا من أنامل تونسية ويابانية اثبتت ان الموسيقى والفنون لا حدود لهما وانه لاوجود لأي عائق قد يمنع تمازج الحضارات والثقافات مهما بعدت المسافات..
وقد اسدل الستار عن التظاهرة مساء الاحد 28 نوفمبر 2021 بحضور سعادة سفير اليابان بتونس السيد Shinsuke SHIMIZU والسيد سفيان الفقي مدير عام مسرح الاوبرا، على تظاهرة «نظرة على الثقافية اليابانية» بعرض «انيم اركسترا» للاكستر السمفوني التونسي بقيادة المايسترو محمد بوسلامة بإدارة فنية وتوضيب لأسامة المهيدي .
على مدى أكثر من نصف ساعة عاش جمهور مسرح الاوبرا الذي كان أغلبه من الشباب والأطفال من مختلف الجنسيات على وقع معزوفات اشهر المسلسلات الكرتونية اليابانية على غرار «ناروتو» و«دراغن بول» و«هجوم العمالقة» التي اشتهرت في العالم و التي نجح عازفو الاركستر السمفوني التونسي بقيادة المايسترو محمد بوسلامة في أدائها جاعلين الجمهور الحاضر يتفاعل مع نغماتها مرددا كلمات وشعارات هذه الاعمال وسط موجات من الهتافات والتصفيق.
في نهاية العرض أعلن المايسترو محمد بوسلامة ان هذا العرض يمثل ملخصا للعرض الرسمي «انيم اركسترا» الذي سيقدمه الاركستر السمفوني التونسي بإدارة الفنان أسامة المهيدي في مارس 2022 داعيا كل الجمهور لحضوره للاستمتاع بأشهر معزوفات أغاني الأفلام والمسلسلات الكرتونية اليابانية والعالمية.
مسك ختام هذه التظاهرة كان سينمائيا بامتياز بعرض الفيلم الياباني العالمي «Demon Sayler» بقاعة الاوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115