إلى وزيرة الشؤون الثقافية: المعهد الوطني للتراث مؤسسة منهكة وتسير نحو الهاوية

بقلم توفيق العمري
محافظ مستشار التراث
يعيش قطاع التراث في تونس منذ سنوات كل يوم على وقع الاعتداءات المتكررة على مواقعه ومعالمه امام صمت مريب لأصحاب القرار

رغم المجهودات التي يبذلها الأعوان والإطارات بمختلف أسلاكهم أملين من سلطة الإشراف وإدارة المعهد التدخل العاجل لإصلاح القطاع وإعادة هيكلته وتنقيح نصوصه التشريعية وقوانينه المنظمة لكن هذا الانتظار طال رغم علو أصوات النقابات والمجتمع المدني المنادي بالإصلاحات وحوكمة هذا القطاع ومؤسساته وتوفير الإمكانيات اللازمة لصد هجومات المغول على تراث هذا البلد وأثاره.
ورغم المحاولات العديدة للنقابة الأساسية لسلك محافظي التراث في صياغة خريطة إصلاح وتقديم مقترحات جدية للنهوض بالقطاع ومؤسساته الا انه تصطدم كل مرة بلا مبالاة ادارة المعهد وسلطة الإشراف وتنكرهما لكل الاتفاقيات ومحاضر الجلسات الممضاة بين الطرفين.
السيدة وزيرة الشؤون الثقافية نعلمكم عبر صفحات جريدة «المغرب» التي كانت ولازالت منبرا لابناء التراث لتناول قضايا التراث بهذا البلد بان الوضع العام داخل المعهد الوطني للتراث أصبح عبارة عن حوار الصم والبكم وهذا فيه ضرر كبير للقطاع والمؤسسة فكلما مددنا أيادينا للحوار محاولة منا للإصلاح والإنقاذ وابتعدت أيادي المشرفين على هذه المؤسسة وضربت العمل النقابي ولم تتأخر لحظة في توتير أجواء العمل والكيل بمكيالين وغض الطرف على جميع التجاوزات في حق التراث والمؤسسة والأعوان.
جو العمل بهذه المؤسسة العريقة أصبح مقرفا لدى عديد الأعوان وساد الإحباط والتواكل حين يرون مؤسستهم في سبات وتراثهم في خطر ومستقبلهم المهني مهدد سبب غياب الرؤية المستقبلية وغياب البرامج وتعنت الادارة في اصلاح هذا القطاع والتخلي عن دور سلطة الاسراف في اعادة هيكلة المؤسسة وتنقيح ترسانة التشريعات المتخلفة.
السيدة وزيرة الشؤون الثقافية
يضم المعهد الوطني للتراث اكثر من 2000 عونا واطار وهو اكبر مؤسسة تعنى بالتراث في هذا البلد ولكن غياب الرؤى والبرامج يضع هذه المؤسسة في خطر وينعكس سلبا على تراث البلد واثاره.
لذلك فان النقابة الاساسية لسلك محافظي التراث تدعوك الى تحمل مسؤولياتك كوزيرة مشرفة على القطاع من اجل حماية تراثنا ومؤسستنا التي أصبحت في خطر وواجبك يحتم عليك إنقاذها من هذا الخراب المزمن
ومطالبنا ليست كبيرة وندعوك لحوار جاد ومثمر
واهم نقاطه تتلخص حول:
- اعادة هيكلة المعهد الوطني للتراث
- تنقيح مجلة حماية التراث
- تطبيق جميع الاتفاقات المبرمة بين النقابة الاساسية لسلك محافظي التراث والوزراء المتعاقبين وأخرها اتفاق 20 جوان 2020 و اتفاق 31 اوت 2021.
- رابعا ندعوك لزيارة المعهد الوطني للتراث في اقرب الآجال وفتح حوار جدي مع الطرف النقابي وسماع مشاغل أبناء هذه المؤسسة العريقة والوقوف على الجرائم التي تمارس ضد ابناء المعهد امام صمت المسؤولين دون حسيب او رقيب.
- العمل على إعادة فتح المتحف الوطني بباردو المغلق منذ 25 جويلية 2021.
- ايقاف انتخابات مجلس المعهد غير القانونية والمزمع اجرائها يوم 25 /11 /2021 وبتنقيح الأمر المنظم للمعهد .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115