المركز الجامعي للفنون الدرامية والأنشطة الثقافية بتونس: أسبوع لفن الفسيفساء.. وتكريم الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة

ضمن أسبوع فن الفسيفساء الذي نظمه المركز الجامعي للفنون الدرامية و الأنشطة الثقافية بتونس تنوعت الفعاليات بين ورشات تكوينية ومعارض للفسيفساء

ومسابقة للطلبة و جوائز وهي أنشطة تمت ضمن مبادراته على إشراك الطلبة و دعم أنشطتهم الفنية والثقافية وهذه البادرة في فن الفسيفساء أشرفت عليها الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة التي عملت على تنظيم هذا الأسبوع بمشاركة افضل الخبرات من الفنانين لتحصل الافادة والاستلهام للطلبة المشاركين..
الاعمال المنجزة خلال هذه التظاهرة تعبر عن النوادي الموجودة في المركز الجامعي و قد أنجزتها على الجدار الخارجي للمركز. وتنوعت أنشطة الفنانة لطيفة بيدة و مشاركاتها العربية و الدولية حيث تقول «... نالني شرف المشاركة في المعرض الفني الدولي التشكيلي بروسيا بعنوان «فلسطين بعيون فناني روسيا التشكيليين» في إطار عيد العلم .. فلسطين وشعبها وحقهم في العيش بسلام وحرية على أرضهم.... شكرا من القلب للدكتورة سجى الجعني ولجمعية لون الورد على هذا التكريم في معرض زهرة اسطنبول تركيا...»

.. وعن تجربة الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة يقول محمد البندوري الناقد التشكيلي المغربي « ... تتميز الأعمال التشكيلية للفنانة التونسية لطيفة بيدة بالطابع الجامع لعدد من العلاقات التفاعلية، والأشكال التعبيرية، والتصفيفات اللونية المتوالفة مع مختلف المفردات الفنية، المشكلة لأعمالها الفنية والفسيفسائية، وهي تتوقف على جماليات الفسيفساء المحلي من جهة، وعلى الطابع التشكيلي الذي تتخذ منه، ومن خلال التصفيف اللوني مواد تعبيرية صرفة. ويشكل الفضاء التفاعلي والأشكال الفسيفسائية والعناصر التشكيلية المختلفة مواد أيقونية للتعبير عن خلجاتها، بإلهام فني يُمأسس لإنتاج الدلالات وبسط المعاني، بما يُضمره إنتاجها الفني من مضامين جديرة بالقراءة... كما أن القيمة الزمنية حاضرة تؤكدها حركية العناصر المكونة لأعمالها والمتناغمة في ما بينها، وأيضا ارتباط الموسيقى بالحاضر والمستقبل في سياق توليفي يمتزج فيه التعبير الرؤيوي التصوري والتعبير الحسي بالمجال السيميائي، المعتمد على الرؤية البصرية، لتصنع مجالا تعبيريا رمزيا علاماتيا أيقونيا دلاليا، بأشكال جمالية منظمة بمهارات فنية وأداء عالي الجودة، قوامه التجريد والواقعية أو فن البورتريه المعتمد على التبسيط والتقنية العالية... وهو ما يتيح للقارئ التأمل بعمق في أعمالها، والتواصل مع مادتها الفنية بوجدانية وحب وتفاعل فني رائق....».هكذا تواصل الفنانة التشكيلية لطيفة بيدة تجربتها الفنية لتعد جديد الأعمال لمعارضها الجديدة وحضورها في الفعاليات الفنية التشكيلية بتونس و خارجها..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115