الفيلم التونسي «أطياف» ضمن فعاليات مهرجان: «لوكارنو السينمائي»

يخوض المخرج التونسي مهدي هميلي تجربة سينمائية جديدة اذ يشارك فيلمه الطويل «أطياف» ضمن فعاليات الدورة الرابعة والسبعين لمهرجان لوكارنو السينمائي،

والذي سينتظم في مدينة لوكارنو بسويسرا من 4 إلى 14 أوت القادم، حيث ينافس على ست جوائز في مسابقة «صُناع أفلام الحاضر».

ومهرجان لوكارنو السينمائي هو أحد أعرق المحافل السينمائية العالمية، تأسّس عام 1946، وتنطلق فعالياته سنويا في شهر أوت لمدة 11 يوما بمدينة لوكارنو السويسرية، حيث يتقابل الآلاف من المحبين والعاملين في مجال الإنتاج السينمائي..
أما مسابقة «صُناع أفلام الحاضر» فهي واحدة من أرفع مسابقات المهرجان، وهي مخصّصة للمخرجين الصاعدين من مختلف أنحاء العالم، وتركّز على إنتاجاتهم الأولى. وتشهد عرض 15 فيلما للمرة الأولى عالميا، وتتنوّع الأفلام المشاركة بين الوثائقية والروائية. وتنافس هذه الأفلام على جائزة الفهد الذهبي لأفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج صاعد، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة سواتش لأفضل عمل أول، وجائزتيْ الفهد لأفضل ممثل وأفضل ممثلة.

وتدور أحداث فيلم «أطياف» في العاصمة تونس، حيث تُسجن آمال على خلفية اتهامها بالزنا وممارسة الدعارة. وبعد إطلاق سراحها تبحث عن ابنها الوحيد لاعب كرة القدم مؤمن في مجاهل تونس وشوارعها، ممّا يمكنّها من اكتشاف تونس القاع والهامش والتعرّف على كل الفئات والشرائح الاجتماعية، فإذا بها -وهي في رحلة البحث عن ابنها- تعثر على ذاتها وتتصالح مع نفسها في مواجهة مجتمع عنيف ومتطرّف..

وعن فيلمه الطويل الثاني يقول هميلي «هو اشتغال على سينما الجسد وعلى ثيمة الحرية بكل وجوهها. وهو أيضا محاكمة سينمائية لفوضى ما بعد ثورة تونس 2011، وما نتج عنها من تغوّل لمنظومة الفساد ومن تدهور لأوضاع البسطاء والمواطنين وانسداد الآفاق وضيق الأحلام».
والفيلم من كتابة وإخراج مهدي هميلي، ويشارك في بطولته كلّ من عفاف بن محمود وحكيم بومسعودي وإيهاب بويحيي وسارة حناشي وسليم بكار والفنانة الاستعراضية زازا في أولى تجاربها السينمائية. وقام بتأليف الموسيقى التصويرية للعمل الموسيقي التونسي أمين بوحافة..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115