رمضان النور: الاستثمار الرمضاني (1)

فرصة استثمارية جديدة، رمضان استثمار؛ لأن فيه من المزايا ما لا يوجد في غيره، فأبواب المغفرة مفتوحة من صيام وقيام، بل قيام ليلة فيه كفيلةٌ بغفران الذنب كله،

بل الصيام فيه من المزايا ما لا يوجد في غيره؛ فجزاؤه أصلًا لا عدل له؛ كما جاء به الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وباب إجابة الدعاء وباب الريان والمضاعفات الخيالية في العبادات المختلفة، حتى العبادات المعروفة مسبقًا بأجورها تختلف أجورها في رمضان حالها كحال العمرة وغيرها، الواحد في رمضان يدرك أنه داخل إلى ساحة سباق، ويريد أن يتسابق، ويزاحم على المقدمة، ويدرك كذلك بأن الفرصة قد لا تتكرر، كل ذلك يجعل من رمضان ساحة استثمار؛ ما الاستثمار؟ دعوني أنقلكم إلى الدنيا لأنقل لكم تعريف الاستثمار عند هيئة سوق المال، استثمار الدنيا يقولون: تأجيل الحصول على منفعة حالية من أجل الحصول على منفعة مستقبلية أكبر، هكذا يعرف الاستثمار في الدنيا تؤجل الاستفادة من شيء ما لتحصل على شيء آخر أفضل وأكبر وأعلى في المستقبل، القضية نفسها في رمضان، فالواحد منا يؤخر الاستفادة من طعامه لتجوع أحشائه، ويفطر في المغرب من أجل منفعة أكبر يوم القيامة، وربما ينتصب أو تنتصب قدماه طاردًا للنوم من أجل مصلحة أخرى أكبر يوم القيامة، وهكذا هو الاستثمار، اليوم سنتحدث عن الاستثمار، وهذه المرة حديثنا بالخطوات العملية إذا أردنا أن ندخل على رمضان فلنتحول إلى عمل، والعمل يعني برامجَ، يعني خطوات، يعني إجراءات، فإذا أراد كل واحد منا أن يتحول رمضان إلى مشروع استثمار، فليعلم الجميع أنه أمام ثلاث زوايا من الاستثمار.

الزاوية الأولى: أن يكون لدى الواحد فينا مشروع سابق يستمر عليه نسميه استكمال مسيرة؛ كان متعودًا على ألا يفوت التراويح وسيستمر على ذلك، كان متعودًا على أن يُفطر قدرًا معينًا من الصائمين في رمضان، وسيستمر على ذلك، كان له ورد من القرآن لا يتركه وسيستمر على ذلك، هذا يسمى استكمال مسيرة.
أما الزاوية الأخرى في مشروعك الاستثماري الرمضاني الكبير، فتصحيح الخطإ: كان عنده خطأ بإضاعة شيء من وقته في جلسات لا فائدة فيها، وعقد العزم في هذا العام على أن يغير، سيعقد العزم في هذا العام على أن يصحح هذا الخطأ، كان ربما يطلق لسانه بالغيبة والنميمة، وعقد العزم في هذا العام على أن يصحح الخطأ.

أما الزاوية الثالثة في مشروعك الاستثماري الكبير في رمضان، فهي التجديد والإبداع، وإضافة أشياء لم تكن موجودةً في جدولك السابق، إما أن تكون لم تكن موجودةً أصلًا أو كانت موجودة، وتريد أن تجددها بشكل آخر، وعندها نقول: إنها الخطوات العملية، فما الخطوات العملية؛ لكي أكون مستثمرًا جيدًا في رمضان؟ كي يكون الواحد مسابقًا في رمضان، كي أحصل على أكبر قدر ممكن من منفعة مستقبلية في رمضان، خذوها خطوات:
الأولى: ضع هدفًا ورؤيةً واضحة، واسأل نفسك هذا السؤال: أين كنت؟ وأين تريد أن تكون؟ وهكذا تحدد الأهداف بوضوح وأنت تتطلع إلى المزيد؛ لأن الله أكرمك بالبلوغ.

يتبع

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115