رمضان النور: رمضان شهر الجلال والجمال (2)

شهر رمضان شهر القرآن، وكان جبريل -عليه السلام-يدارِس نبيَّنا -صلى الله عليه وسلم- فيه القرآنَ، وصحَّ عنه -صلوات الله وسلامه عليه- أنه قال:

"الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أيْ رَبِّ، منعتُه الطعامَ والشهوةَ فشفِّعْني فيه، ويقول القرآنُ: منعتُه النومَ بالليل فشَفِّعْني فيه، فيشفعانِ"أخرجه الإمام أحمد والطبراني بإسناد صحيح.
فما أعظمَه من شهر اغدودقت فيه أصولُ المنن، واخضوضرت فيه قلوبُ النازعينَ إلى أزكى سَنَن، يقول العلماء "ومَنْ تدبَّر القرآنَ طالِبًا الهدى منه، تبيَّن له طريقُ الحقِّ".

فتدبَّر القرآنَ إن رمتَ الهدى
فالخير تحت تدبُّر القرآنِ

هذه الأيام المباركة فرصة سانحة لمراجَعة النفوس، وإصلاح الأعمال؛ لِمَا يحمله هذا الشهرُ الكريمُ من دروس عظيمة، في التسابق في الخيرات والأعمال الصالحة، فهل عملت الأمة على الإبقاء على الصورة المشرقة التي اتسم بها هذا الدين الإسلامي في وسطيته واعتداله، ومكافحته للغُلُوِّ والتطرف والإرهاب، وهل تصدَّت لكل ما يُفسد على العالَم أمنَه واستقرارَه وتعزيزَ التسامح والتعايش بين الشعوب؟ ونبذ العنصرية والطائفية؟ هل وقفت بحزم أمام من يريد هزَّ ثوابتها والنَّيْل من محكَّماتها والتطاول على مسلَّماتها وقطعياتها ؟ فالبدارَ البدارَ إلى فضل الله الممنوح، وبابه المفتوح، قبل فوات الروح، واجعلوا هذا الشهرَ شهرَ المبادَرات، تراحَمُوا تسامَحُوا تصافحوا تصالحوا صلوا أرحامكم واحفظوا أوقاتكم وتعاهدوا قلوبكم وحقِّقُوا مقاصدَ الصيام قولًا وعملًا، فرمضان فرصة لاستشعار المعاني السانية التي قصَد إليها الدينُ الإسلاميُّ الحنيفُ، يتوارد في تحقيق هذه الرسالة العظيمة الأسرةُ والمسجدُ والمدرسةُ والجامعةُ والمجتمعُ، ووسائلُ الإعلام وقنواتُ التواصل الحديثة، وهل كفاء ذلك إلا المنازل العلا في الجنان مفتحة للدخول مع باب الريان، فيا طوبى للصائمين، ويا بشرى للقائمين.

شهر الأمانة والصيانة والتقى
والفوز فيه لمن أراد قبولا
طوبى لعبد صح فيه صيامه
ودعا المهيمنَ بكرة وأصيلا

ألا فاشكروا ربَّكم وإن من تمام الشكر كثرة الإحسان فيه، ومساعدة المحتاجين، والتيسير على عباد الله أجمعين، " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" الْبَقَرَةِ: 185.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115