الدورة الثانية لـ«أيام عبد العزيز العروي لفن الحكي»: عروض الفداوي وتكريم في فضاء المكتبة المغاربية ببنعروس

في إطار تونس مدن الفنون تنظم جمعية أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية ببن عروس وتحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس الدورة الثانية

لأيام عبد العزيز العروي لفن الحكي وذلك من يوم 23 إلى 27 ديسمبر 2020.

يعتبر الحكي رافدا من روافد بناء الحضارة وعنصر مهم في نشر الثقافة واخرجها من حيزها المحدود جغرافيا لتتصبغ بملامح الكونية والعالمية

و الحكاية ليست سوى مظهر من مظاهر الكلام القائم أساسا على الحدث و هو خاصية سعت كل الثقافات على تكريسها والتشجيع عليها بغية الحفاظ عبى التقاليد و العادات و قد كان الراوي قديما في المجتمع القبلي يحضا بقيمة مهمة لكونه يعمل على الحفاظ على ما تواضعت عليه الجماعة من قيم وتقاليد و عادات بما انه مجتمع قائم أساسا على الشفاهية و مع تقدم الركب الحضاري تقلص دور الحكاية الشفاهية شيئا فشيئا و أصبحت تندرج ضمن ما يعرف بأنثروبولوجيا الثقافات ليبرز في هذا الإطار احد رجالات الدولة الحديثة الذي أولى جل اهتمامه بالموروث الشفاهي و إخراجه من بوتقة الفضاء العام الى الفضاء العالمي و ذلك بتقصي اثر الحكاية من فضاء المدينة والريف و الحضر و البدو ليخرج لنا مدونة محترمة تعنى بشان الحكاية و يمكن الاصطلاح عليها بأنثروبولوجيا الحكاية .

ونقصد هنا الأستاذ والحكاء «عبد العزيز العروي» و الذي يعد رائد فن الحكي الشفاهي في البلاد التونسية و في لمحة وجيزة عن هذا الرجل نقول هو صحفي و مذيع قدم عدة اعمال في مجال الصحافة كما ادار جريدة النهضة ثم جريدة الهلال ذات الطابع التونسي والناطقة باللغة الفرنسية بالإضافة الى كونه عضوا ضمن جماعة تحت السور الأدبية وهذه إحالة على سعة ثقافة الرجل الذي حرص كل الحرص على المساهمة في بناء الثقافة من خلال ايلاء قدر مهم للموروث الشعبي الشفوي الناطق باللهجة العامية «الدارجة» و التي وقع تصويرها كأشرطة سينمائية تسهم بدورها في نشر ثقافة الوعي والقيم الحميدة .
وفي إطار الاحتفاء بهذا الإرث العظيم سعت المكتبة الجهوية ببن عروس وتحت اشراف السيدة المديرة»فتحية شعبان» دعوتكم الى المشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية.
تحتوي الدورة الثانية والتي تمتد من 23الى 27 ديسمبر 2020 على فقرات متنوعة:

تستهل فعاليات اليوم الأول بعرض افتتاحي مع الفنان «كمال بوزيدي بعنوان «جنات» مع عرض معرض وثائقي حول الدورة الأولى لأيام عبد العزيز العروي لفن الحكي إضافة الى عرض شريط وثائقي حول «عبد العزيز العروي» كما لنا فقرة شهادات ويؤثثها كل من الممثل رؤف بن عمر والممثلة وحيدة الدريدي ثم عرض فداوي من وحي «حكايات عبد العزيز العروي»، وأخيرا تكريم حكواتيين تونسيين كرؤف بن عمر واكرام عزوز ودليلة مفتاحي راندة القرمازي ويوسف البقلوطي وكمال العلاوي وعبد الرزّاق كمون وبالقاسم بالحاج علي وحياة الزرقاوي.
وفي اليوم الثاني سيكون اللقاء مع عروض فدواوي في عدة فضاءات منها فضاء إصلاحيتي المروج والمغيرة وبفضاء المكتبات العمومية بالجهة.

فعاليات اليوم الثالث والتي ستنطلق في حدود العاشرة صباحا والتي ستستهل بعرض فداوي بقصر الطفولة بالمدينة الجديدةللحكواتية «رائدة القرمازي» وتستمر مع ندوة فكرية بعنوان «الحكاية في الموروث الشعبي».
وتنطلق فعاليات اليومين الرابع والخامس في التاسعة صباحا بتنظيم دورة تكونية لفائدة إطارات المكتبة العمومية بعنوان «الحكاية إنتاجا وتشجيعا» تأطير الأستاذ الحبيب غزال وتختتمأشغال الدورة الثانية من أيام عبد العزيز العروي لفنّ الحكي بعرض فداويللحكواتية وحيدة الدريدي بمقر المكتبة الجهوية ببن عروس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115