في لوحات الفنانة التشكيلية سهيلة عروس: طابع تجريدي و ألوان مفعمة بالحياة

بقلم: شمس الدين العوني

في عوالم الفن و التلوين تحديدا ثمة ما يغري بالتحليق عاليا تقصدا للبهاء والجمال على نحو يصبح الكون بأشيائه و عناصره و تفاصيله  ما يشبه علبة تلوين

لتغدو اللوحة تعبيرة فارقة بما هي مرآة عاكسة للأحاسيس و اعتمالات الدواخل..دواخل الفنان و شواسعه الطافحة بالأسئلة والقلق والتي تأخذه الى النجمة العالية..في سماء الفن البعيدة.

هي واحدة من سالكي درب الفن هذا.. هي الفنانة التشكيلية سهيلة ادريس التي  تأخذ من التلوين رغباته و مآلاته لتكون اللوحة حيزا من هاجسها الجمالي الذي سعت لقوله و الاصرار عليه لتغدو طفلة عابثة بالألوان في براءة و انسياب كالأحلام تماما .. و هكذا و بعد هذه السنوات من معارضها الخاصة و الجماعية و مشاركاتها في تونس و خارجها تواصل نهجها هذا بكثير من الرغبات .. تلك الرغبات التي رافقت طفولتها للغوص في عوالم اللون ليبقى الأثر لوحات متعددة مختلفة الألوان و الأحجام .

 في بولونيا و ضمن مهرجانها تم الاحتفاء بلوحاتها ضمن عدد من الأعمال الفنية المشاركة التي تعددت تيماتها و تلويناتها وتقنياتها ..و سهيلة عروس كما تقول عن جانب من تجربتها « ... أنا فنانة تشكلية مختصة في الفن التجريدي . قمت بالمشاركة في العديد من المعارض الفردية و الجماعية مع اتحاد الفنانين التشكليين التونسيين و الرابطة التونسية الفنانين التشكليين ، كذلك شاركت في العديد من التظاهرات الفنية و الثقافية  الوطنية والدولية وقمت باستضافة الفنان الامريكي - البولوني تادوز مشوفسكي مع الرابطة  و استضافة العديد من أصحاب الأروقة و الفنانين البولندين في معارض من تنظيم اتحاد الفنانين التشكليين التونسيين. كذلك لم تخل مسيرتي من القيام بمعارض خارج تونس ، اهمها في بولونيا وتركيا .. و أنا فنانة في اولى خطواتي ، تتميز لوحاتي بالطابع التجريدي و تعبر من خلال ألوانها المفعمة بالحياة كاللون الأزرق و الاصفر عن حبها للحياة و ايمانها بمستقبل أفضل مزدان بالحب و السلام. شاركت في الجمعية كمتطوعة ايمانا مني باجيال المستقبل لتشجيعهم على الاستمرار والمضي قدما و عدم الخوف من المصاعب و حب الحياة رغم الظروف الوبائية و الاجتماعية و السياسة...و أعبر عن الأمل من خلال لوحاتي على غرار لوحة le bonheur التي تشجع على نبذ الخوف وزرع الحياة و فتح نوافذ المستقبل بالتعاون و المثابرة... وأنتظر تعاونا ثقافيا مع مدرسة فنون بولونية بتونس ...»

... شاركت بلوحاتها في معارض بأروقة بالجزائر و ساحل العاج بين سنتي 2018 و 2020 و هي عضو بجمعيات فنية مثل جمعية عشتار بالعراق و جمعية فنون بلا حدود في وفي الفترة الأخيرة شاركت في معرض جماعي لتكريم الفنان الهادي شول بسيدي بوسعيد في قاعه العرض الهادي التركي ضمن عنوان « Palette d’Amour من تنظيم جمعيه ضياء أمل الطفولة بالتعاون مع بلديه سيدي بوسعيد الى جانب فنانين تشكيليين هم علي الزنايدي و محمد المالكي و  خليفة البرادعي و محمد الكراي و نجيب بوصباح و محمد بن الهادي الشريف و هيام القطي و جمال شوقي المهداوي و سوسن هدريش و سالمة بن عائشة و عواطف البجاوي و أحمد الزعايبي و انصاف الغربي وايناس لزرق و مبارك بن نصر و هدى دبيش و ايناس الجمني و أمينة بالطيب... وفي معرضها الخاص برواق علي القرماسي بالعاصمة بعنوان «العلم والإيمان» تعددت اللوحات ( 18 لوحة ) أكريليك على القماش والتقنية المزدوجة في اشتغال على تنوع مساحات الحركة وبعناوين متعددة منها: «بلوغ الأفق» و«المغاور» و«مدينة الاشباح» و«الثقب الأبيض» و«شعاع من الماضي»..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115