في كتاب جديد صدر عن منشورات «ليدرز»: حمزة الكناني يستعرض «تاريخ البورصة في تونس»

 أنهى السيّد حمزة الكناني وضع اللمسات الأخيرة لكتابه «موجز تاريخ البورصة في تونس»، والذي يتزامن إطلاقه

مع احتفال هذه المؤسسة المالية العريقة بعيدها الخمسين. ومما لا شك فيه أنّ السيد حمزة الكناني هو الشخص الأمثل لسرد هذا التاريخ، بصفته شاهدا ورائدا وطرفا أساسيا في عديد مراحل تطوّر السوق المالية في تونس.
هذا الكتاب الذي سيكون حتما مرجعا مهمّا، وتولى تقديمه الخبير المالي السيّد فاضل عبد الكافي، الذي شغل منصب مدير عام «التونسية للأوراق المالية» و ئيس مجلس إدارة بورصة تونس، و وزير المالية في 2016.
وينضم الكتاب إلى مجموعة منشورات» ليدرز» ويصدر في نسختين الأولى فاخرة في حجم كبير تتضمن مجموعة من الصور الحصرية والثانية مخصصّة للجامعيين من أساتذة وطلاب وسيكون الكتاب متوفرا في المكتبات نهاية الشهر الحالي.
وصاغ السيّد حمزة الكناني هذا الكتاب بقلم متقن، معتمدا على وثائق تاريخية نادرة لم يتم نشرها من قبل. ويعود حمزة الكناني إلى أصول الأنشطة المالية والمصرفية في تونس تحت الحماية، قبل أن يتحدّث عن السوق المالية الجديدة التي نشأت بعد الاستقلال ثم عن إحداث البورصة.
يتطرّق الكاتب للحديث عن فترة الرّكود، وعن الإصلاحات الكبرى وعن بوادر التقدّم الذي كانت قد بدأت تشهده البلاد سنة 1989. كما تعرض للنجاحات والأزمات والقضايا الكبرى.
وتحدّث الكتاب أيضا عن القانون 117-94، الذي انشأ تنظيمًا جديدًا للسوق المالية، كما يخصص حمزة الكناني فصلاً إرشاديًا في التنظيم الجديد وكيفية عمل أدواته.
وينتهي الكتاب بخاتمة تتضمن مجموعة من الاستناجات والتوصيات المهمة، فضلا عن التسلسلً الزمنيً للأحداث الرئيسية بالإضافة إلى عدد من الملاحق المفيدة.
ويتميز هذا الكتاب بطابعه السردي المقرون بالتحاليل التي تدعو للتفكر، هو حتما كتاب بحفظ الذاكرة المشتركة. ويتضمن الكتاب بالإضافة إلى عرض تاريخي مجموعة من التحاليل المعمقة والدقيقة والموثقة والصور القيمة، ولكن أيضًا إعادة إنتاج الأوراق المالية القديمة، ومشاركة الشهادات والسندات، وكذلك العديد من الجداول المالية والوثائق الأخرى التي تزيد من قيمة هذا الكتاب. رس تعليمه الثانوي في معهد شارع فطومة بورقيبة بالمنستير،  وتحصّل على شهادة الباكالوريا، شعبة الرياضيات،  قبل أن يزاول تعليمه في كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس أين تحصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية، شعبة اقتصاد.
انطلق السيّد حمزة الكناني منذ تخرجه في مسار مهني متصاعد حيث عمل من سنة 1974 في الشركة المالية للتصرف SOFIGES» « فرع الشركة التونسية للبنك   « STB »حتى سنة 1994.
وفي جانفي 1994،  اشتغل في البنك العربي التونسي حيث عمل على انشاء شركة» المستشارون الماليون العرب» وسيط في البورصة وأصبح مديرها العام المساعد.
كما تولى السيّد حمزة الكناني رئاسة جمعية وسطاء البورصة على مدى عشرين عاما (1988 إلى 2008). ويعتبر واحدا من مؤسسي بورصة تونس للأوراق المالية ولشركة Sticodevam حاليا التونسية للمقاصة.
ومنذ تأسيس شركة Sticodevam  سنة 1993 كان عضوا بمجلس إدارتها قبل أن يتولى رئاسة المجلس  من سنة 2001 إلى غاية 2012.
وفي رصيد السيد حمزة الكناني  عدّة مشاركات دولية هامة في دورات تدريبية انعقدت في فرنسا وبلجيكا بالإضافة إلى تكوين في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115