في اختتام مهرجان «مينا» السينمائي بهولندا: «الرجل الذي أصبح متحفا» يُتوّج بجائزة أفضل فلم وثائقي

تُوّج الفيلم الوثائقي «الرجل الذي أصبح متحفا» للمخرج مروان الطرابلسي، بجائزة أفضل شريط وثائقي في مهرجان

مينا السينمائي بلاهاي (هولندا)، الذي أُقيمت دورته الثالثة عبر الانترنت..
وسبق لهذا الفيلم التتويج بثلاث جوائز في اختتام الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبقة المغربية (18 – 21 ديسمبر 2019) هي «أفضل إخراج» و«جائزة النقد» وكذلك جائزة «الغرفة المغربية للفيلم الوثائقي ».. كما شارك في عديد التظاهرات السينمائية الدولية الأخرى أبرزها مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته التاسعة (مارس 2020).
ويعدّ «الرجل الذي أصبح متحفا» أول وثائقي طويل في رصيد مروان الطرابلسي، ويحكي قصة فنان منعزل عن العالم، هو الفنان علي عيسى الذي يعيش في عالمه الخاص والاستثنائي.
ويركّز مروان الطرابلسي، لمدة ساعة تقريبا، جلّ اهتمامه على «المنزل-المتحف » الذي يعيش فيه الفنان متعدد المهارات علي عيسى، إذ يروي الفيلم قصة « الرجل الذي أصبح متحفا »، وهو الشخصية الرئيسية للوثائقي الذي قدمه المخرج في صورة » الفنان المدمن على جمع الأشياء التي تساعده على تكوين تحفه الفنية ومراكمتها شيئا فشيئا في منزله ».
وتمّ عرض هذا الفيلم للمرّة الأولى خلال فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019.
تجدر الإشارة إلى أن الفنان التشكيلي علي عيسى قد تفطّن إليه جيرانه يوم 19 ديسمبر 2019، مفارقا الحياة عن سن تناهز 83 عاما في بيته حيث اتخذه أيضا ورشة لتصميم أعماله الفنية ونسج إبداعاته التشكيلية. وتوّج الفقيد مسيرته الفنية الطويلة بعدد هام من الجوائز المحلية والعالمية من فرنسا وإيطاليا وكندا، منها الميدالية الذهبية للمهرجان الدولي للرسم بتونس سنة 1992 والميدالية الفخرية عن أكاديمية باريس الشرقية للفنون البصرية والتشكيلية سنة 1986، وتتويجا ثانيا عن الأكاديمية الدولية بمارينا الإيطالية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115