واحة رمضان: رمضان ميلاد أمة

لا بد للأمة الإسلامية أن تتذكر مع القرآن لحظة الميلاد، وأن تتَّبع نَهج قائدها -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يتدارس القرآن - وليس مجرد قراءته -

مع جبريل كل عام في رمضان مرة، فلما كان العام الذي قُبِض فيه، دارَسه جبريل القرآن مرتين؛ روى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وكان أجودَ ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من ليالي رمضان، فيدارسه القرآن، فكان جبريل يقرأ، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يسمع حينًا، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ وجبريل يسمع حينًا، حتى كان العام الذي توفِّي فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فعارضه جبريل بالقرآن مرتين».

فجبريل لم ينزل بهذا القرآن إلا من أجل مدارسة القرآن وتفهُّمه؛ لتظهر لنا عجائبه وحِكَمه، وتتأثر به القلوب والجلود، ونرسم به مستقبلاً لهذه الأمة في جميع مناحي حياتها؛ من أجل ذلك نهى الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يتعجَّل حفظه؛ لأنه ليس هذا هو المقصود من إنزاله؛ قال -تعالى-: «َا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ» القيامة: 16 - 19.

وقال -جلَّت قدرته-: «وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا» طه: 114.

ومعنى أمره -تعالى- نبيَّه -صلى الله عليه وسلم- ألا يحرِّك بالقرآن لسانه؛ ليعجل به، وعده له أن يجمعه في صدره؛ لكي يتدبَّره ويتفهَّمه، وتبدو له عجائب القرآن وحكمته، وتقع في قلبه مواعظه، فيتذكَّر بذلك، ولتتأسى به أمته في تلاوته؛ فينالوا بركته، ولا يُحرموا حِكمته.

 وقد ذكر الله هذا المعنى، فقال: «لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ» ص: 29.

 وعن ابن جُبير عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: «كان النبي -صلى الله عليه وسلم -يعالج من التنزيل شدة، كان يحرِّك شفتيه، فقال لي ابن عباس: أنا أحرِّكهما كما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحركهما، فقال سعيد: أنا أحركهما كما كان ابن عباس يحركهما، فحرَّك شفتيه، فأنزل الله -عز وجل-: «لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ» القيامة: 16 – 17 متفق عليه.

 

الأمة في رمضان وغيره تحتاج أن تتلو القرآن الكريم بالحالة التي كان عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حالة المدارسة والشدة، وأن تستشعر حق تلاوة القرآن.

يقول الشيخ أبو حامد الغزَّالي: «فتلاوة القرآن حق تلاوته، هو أن يشترك فيه: اللسان، والعقل، والقلب، فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل، وحظ العقل تفسير المعاني، وحظ القلب الاتعاظ والتأثر بالانزعاج والائتمار...، فاللسان يرتِّل، والعقل يُترجم، والقلب يتَّعظ»؛ إحياء علوم الدين «1/442».
فإذا عشنا مع القرآن بهذه المعاني، فسوف يكون للأمة ميلاد جديد في رمضان، تستطيع من خلاله أن تُعيد خيريَّتها وعزَّتها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115