القرآنيات: ولعلكم تشكرون (3)

إذا أردت أن تؤدي شكر يومك، فعليك بهذا الدعاء؛ عن عبدالله بن غنامٍ البياضي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

«من قال حين يصبح: اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ فمنك وحدك، لا شريك لك، فلك الحمد، ولك الشكر، فقد أدى شكر يومه، ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته».

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «خرج من عندي خليلي جبريل آنفًا فقال: يا محمد، والذي بعثك بالحق إن لله عبدًا من عبيده عبَدَ الله تعالى خمسمائة سنةٍ...فنجد له في العلم أنه يبعث يوم القيامة فيوقف بين يدي الله عز وجل فيقول له الرب: أدخلوا عبدي الجنة برحمتي، فيقول: رب، بل بعملي، فيقول الرب: أدخلوا عبدي الجنة برحمتي، فيقول: يا رب، بل بعملي، فيقول الرب: أدخلوا عبدي الجنة برحمتي، فيقول: رب، بل بعملي، فيقول الله عز وجل للملائكة: قايسوا عبدي بنعمتي عليه وبعمله، فتوجد نعمة البصر قد أحاطت بعبادة خمسمائة سنةٍ، وبقيت نعمة الجسد فضلًا عليه، فيقول: أدخلوا عبدي النار، قال: فيجر إلى النار، فينادي: رب، برحمتك أدخلني الجنة، فيقول: ردوه، فيوقف بين يديه، فيقول: يا عبدي، من خلقك ولم تك شيئًا؟ فيقول: أنت يا رب، فيقول: كان ذلك من قِبَلِك أو برحمتي؟ فيقول: بل برحمتك،فيقول: مَن قوَّاك لعبادة خمسمائة عامٍ؟ فيقول: أنت يا رب، فيقول: من أنزلك في جبلٍ وسط اللجة وأخرج لك الماء العذب من الماء المالح، وأخرج لك كل ليلةٍ رمانةً، وإنما تخرج مرةً في السنة، وسألتني أن أقبضك ساجدًا ففعلت ذلك بك؟ فيقول: أنت يا رب، فقال الله عز وجل: فذلك برحمتي، وبرحمتي أدخلك الجنة».

عن خالد بن معدان، سمعت عبد الملك بن مروان، يقول: «ما قال عبدٌ كلمةً أحب إليه وأبلغ في الشكر عنده من أن يقول: الحمد لله الذي أنعَم علينا، وهدانا للإسلام».

سأل رجلٌ عبد الله بن عمرو بن العاص، فقال: ألست من فقراء المهاجرين؟ فقال له عبدالله: ألك امرأةٌ تأوي إليها؟ قال: نعم، قال: ألك مسكنٌ تسكنه؟ قال: نعم،قال: فأنت من الأغنياء،قال: فإني لي خادمًا؟ قال: فأنت من الملوك... وقال الحسن البصري: هل الملك إلا مركبٌ وخادمٌ ودارٌ؟!.
قال بكر المزني: «يا بنَ آدم، إن أردت أن تعلم قدر ما أنعم الله عليك، فغمض عينيك».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115