الرمضانيّات: كتاب مقاصد الصوم للعز بن عبد السلام (1)

رسالةٌ نفيسة نادرة للإمام العز بن عبدالسلام، تعدُّ إحدى مصنفات الصيام في القرن السابع الهجري، جمع فيها مقاصدَ الصوم،

وما يتعلَّق به من أحكام في اختصارٍ؛ فبيَّن وجوبه، وفضائله، وآدابه، وسننه، وغيرها مما يتعلَّق بموضوع الرسالة.

 أصل الكتاب:
توجد لهذا الكتاب نسخة خطِّيَّة وحيدة محفوظة بدير الإسكوريال برقم (4: 1536)، ويوجد عنها صورة في «معهد المخطوطات العربية» برقم (253) فقه شافعي، وهي في ست ورقات (125/ب - 131/ب).
 وقد ذكر هذه الرسالة الداودي في «طبقات المفسرين» بعنوان «كتاب في الصوم وفضله»، وذكرها حاجي خليفة في «كشف الظنون» ونسبها للإمام العزِّ.

المؤلف:
الإمام العز بن عبدالسلام، الملقَّب بـ «عز الدين» و»سلطان العلماء» و»بائع الملوك»، برز في زمن الحروب الصليبية، وعاصر الدول الإسلامية المنشقَّة عن الخلافة العباسية في آخر عهدها، ولعل أبرز نشاطه مواجهتُه لخطر التتارِ، وشَحْذ همَّة الأمة الإسلامية في ذلك الوقت في وجوب محاربتهم والتصدِّي لهم، ودعوته الأمراء في ذلك الوقت لضرورة جهادِهم والقيام بواجبهم خاصةً في عهد سلاطين المماليك.

 وُلِد بدمشق سنة 577هـ/ 1181م، ونشأ فيها، وأخَذَ العلم عن أحمد بن الموازيني، والخشوعي، وسمع عبدَاللطيف بن إسماعيل الصوفي، والقاسم بن عساكر، وابن طبرزد، وحنبل المكبر، وابن الحرستاني، وغيرهم، وخرَّج له الدمياطي أربعين حديثًا عواليَ، وتفقَّه على الإمام فخر الدين بن عساكر.
ومن تلاميذه: الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد، والدمياطي، وأبو الحسين اليونيني، وغيرهم.

 قال عنه الذهبي: «بلغ رتبةَ الاجتهاد، وانتهت إليه رئاسةُ المذهب، مع الزهد والورع، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصلابة في الدين، وقصَدَه الطلبة من الآفاق، وتخرَّج به أئمة».
 وقال عنه ابن دقيق العيد: «كان ابنُ عبد السلام أحدَ سلاطين العلماء»، وقال عنه ابن الحاجب: «ابن عبدالسلام أفقهُ من الغزالي»، وقال عنه ابن السبكي: «شيخُ الإسلام والمسلمين، وأحد الأئمة الأعلام، سلطان العلماء، إمامُ عصره بلا مدافعةٍ، القائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في زمانه، المطَّلع على حقائق الشريعة وغوامضها، العارف بمقاصدها».

 يتبع

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115