الرمضانيّات: رمضان.. خزانة الأعمال الخفية

أخرج الإمام أحمد بسنده من حديث عقبة بن عامر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يعجبُ ربكم من راعي الغنم في شظيَّةٍ

يؤذِّن بالصلاة ويقيم»؛ لأنه أخفى عمله، وذهب على رأس جبل يعبد الله فيه.
 

رمضان شهر عظيم مبارك، طاعاته تعلمك أن تكون من أولئك الأخفياء، فالصيام عبادة لب جوهرها إخفاء الأعمال، فقول النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي»، بمعنى إلا الصوم، فلا يعلم حقيقته إلا الله؛ لكونه من أعمال السر.

 تعلَّم من رمضان كيف تخفي طاعاتك، فيشرع في رمضان مثلاً قيام الليل وهو من أعمال السر، ويشرع الصدقة وأفضلها صدقة السر، ويشرع إطعام مسكين وفقير وجائع، وخيرها إطعام السر.

 رمضان برنامج متكامل يعلمك كيف تخفي العبادات، « إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ « البقرة 271 وهذا من أهم الدروس المستفادة من شهر الصوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115