الرمضانيّات: كلوا واشربوا ولا تسرفوا

يقول الله تعالى «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا» الأعراف:31 تلك الآية من كتاب الله تعالى جمعت علم الغذاء كلّه في ثلاث كلمات.

فإذا جاء شهر رمضان المبارك، والتزم الصائم بهذه الآية، وتجنّب الإفراط في الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة، وخرج في نهاية شهر رمضان الفضيل، وقد نقص وزنه قليلا، وانخفضت الدهون، فإنّه سيكون في غاية الصحّة والسعادة، وبذلك يجد في رمضان وقاية لقلبه، وارتياحاً في جسده وعقله.
وأمّا إذا أفرط في الطعام والشراب، فإن ذلك يؤثر سلباً على صحته في رمضان وبعد رمضان،وتتحول الأكلات الدسمة في الجسم إلى دهون، وتسبب زيادة في الوزن، وتكون عبئاً على القلب، وقد اعتاد الكثير من الناس على حشو بطنه بأصناف الطعام، ثم يطفئ لهيب المعدة بزجاجات المياه الغازية أو المثلجات، وهذا فيه أعظم الضرر على صحة الإنسان.
وقد أكد الباحثون أنه على الرغم من عدم التزام الكثير من المسلمين -للأسف الشديد- بقواعد الإسلام الصحية في غذاء رمضان، ورغم إسرافهم في تناول الأطباق الرمضانية الدسمة والحلويات، فإن صيام رمضان قد يحقق نقصاً في وزن الصائمين بمقدار (2-3) كيلوغرامات، وفقاً لعدد من الدراسات العلميّة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115