الفقهيات: صحتك في رمضان (2)

• قطرة الأذن في رمضان، قد يضطر المريض إلى استعمال القطرة في الأذن، فهل تعتبر مفطرة؟

وضع الدواء في الأذن في نهار رمضان ومثلها استعمال الكحل، ربما يصل بعضها إلى الجوف، ولكنها لا تصل إلى الجوف من منفذ طبيعي، وليس من شأنها أن تغذي ولا أن يشعر الإنسان بعدها بانتعاش أونحو ذلك، وقد اختلف العلماء قديمًا وحديثًا في شأنها ما بين متشدد وما بين مترخص. فمن العلماء من حكم بأن هذه الأشياء مفطرة. ومن العلماء من قال بأن هذه الأشياء ليست منفذًا طبيعيًا إلى الجوف، فهي لذلك لا تفطر، والحقيقة أن هذه الأشياء أي استعمال الكحل ومثله القطرة في العين، ومثل ذلك التقطير في الأذن، وكذلك وضع المراهم ونحوها في الدبر لمن عنده مرض البواسير وما شابه ذلك... كل هذه الأمور لا تفطر، وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية في (في فتاويه)، فقد ذكر تنازع العلماء في هذه الأشياء ثم قال: والأظهر أنه لا يفطر بشيء من ذلك، فإن الصيام من دين الإسلام الذي يحتاج إلى معرفته الخاص والعام، فلو كانت هذه الأمور مما حرمه الله ورسوله في الصيام، ويفسد الصوم بها؛ لكان هذا مما يجب على الرسول بيانه، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة وبلغوه الأمة، كما بلغوا سائر شرعه، فلما لم ينقل أحد من أهل العلم في ذلك لا حديثًا صحيحًا ولا ضعيفًا ولا مسندًا ولا مرسلاً، علم أنه لم يذكر شيئًا من ذلك، قال: والحديث الذي يروى في الكحل ضعيف، وقال يحيى بن معي: هذا حديث منكر.

• بخاخ الربو هل استعمال بخاخ ضيق النفس (الربو) يفطر الصائم؟
هذا البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة، فحينئذ لا بأس أن يستعمل هذا البخاخ والمريض صائم، ولا يفطر بذلك، ولا يبطل الصوم به.

• التحاميل ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟
لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً، لأن هذا ليس أكلاً أو شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرّم علينا الأكل والشرب.
فما قام مقام الأكل والشرب أُعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك، فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، ولا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب.

• معجون الأسنان: هل استعمال معجون الأسنان في رمضان يفطر؟
إن أمكن استعمال المعجون قبل الإمساك فأحسن، لأنه يجد طعمه في حلقه. لكن إن استعمل الصائم المعجون مع تحرزه من أن ينزل إلى جوفه شيء منه؛ فلا بأس به.

يتبع

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115