افتتاح النسخة 4 لدورة تونس الدولية لسباقات المهاري «الهجن»

احتضن امس السبت 23 نوفمبر 2019 متحف الصناعات التقليدية بدوز افتتاح النسخة الرابعة من دورة تونس الدولية لسباقات المهاري «الهجن» وذلك وسط جمهور كبير.

دورة تشهد فيها مدن وقرى نفزاوة خلال هذه الفترة من كل سنة حركية متواصلة حيث يستفيق الجنوب عموما من خمول ومن راحة مطولة فرضتها طبيعة صحراوية صعبة لتشهد نفزاوة حركية دؤوبة حول الواحات وحول جنى التمور وتصبح الجهة جاذبة لسياحة داخلية وخارجية كبيرة كذلك لعديد الساسة وأصحاب القرار حبا في الدقلة قبل التنمية لكن ما يميز مدينة دوز هو الزخم الكبير للثقافة بمختلف اهتماماته فبعد مهرجان عربي للمسرح نظمته فرقة بلدية دوز للتمثيل كان الموعد مع مهرجان دولي للشعر حول المنطقة إلى عاصمة للشعر الشعبي العالمي ثم جاءت الدورة الجديدة لسباقات المهاري «الهجن» لتتواصل الاعراس الثقافية بدوز وموسم الهجرة إلى ربوعها المهجورة...هذا وقد شهد اليوم الأول لتظاهرة المهاري - التي سجلت مشاركات عربية ولأول مرة من المغرب - طقسا جميلا أقرب إلى الربيعي فكان الحضور اللافت والتنظيم المحكم، اما عن اهم الفقرات فقد تراوحت بين المسابقات والشعر الشعبي والفن الشعبي و أدار بامتياز الشاعر توفيق الصغير أصبوحة بلغة الشاعر واحساس الفنان..

وقد شارك في مسابقة أجمل مهري نحو 20 متسابقا كما تحصل على الجائزة الأولى مهري رقم 8 لصاحبه حمزة بالحاج من دوز والتي تسلمها من رئيس الاتحاد العربي للهجن حسين الدواس في حين شارك في مسابقة احسن هودج او جحفة خمسة مشاركين ليتحصل الهودج 2 لصاحبه عبد الله الصيت على الجائزة الأولى وبالاضافة للمسابقات قدمت فرقة محمد البشير للفنون الشعبية بدوز لوحات رائعة من الرقص البدوي «الزقايري» خاصة شارك فيها عديد الشباب والشيوخ أيضا اضافة إلى مداخلة شعرية مخصوصة للشاعر المبدع بلقاسم عبد اللطيف الذي تغنى كثيرا بالصحراء وخصوصياتها منها ما تعلق بالابل وقد اعد خصيصا لهذه التظاهرة قصيدة حولها جالت في عشق المرزوقي للصحراء و أهمية المهرجان باعتبار أنه يحافظ على الموروث الثقافي للجهة...

هذا وستشهد ساحة حنيش مساء عديد المسابقات بالإضافة لعمل في فنون الفرجة والأداء «ركايز» بمناسبة افتتاح دورة تونس الدولية لسباقات المهاري «الهجن» وهو وكما عبر مخرجه الشاب نور الدين بن عمر، نسيج من الفنون التشكيلية والتمثيل والأداء والموسيقى وذلك بمشاركة اكثر من 120شابة وشاب و 7 تقنيين والعديد من العمال في عدة اختصاصات..

• 24 لوحة تشكيلية، اللوحة 2×3 متر و قافلتان من الإبل (24 جمل) و العديد من الإكسسوارات..

• «ركايز» أكد بن عمر هي رسالة حب وخير وجمال من أجل الوطن والإنسان.. علما وان هذا العرض الفني القياسي سيعاد مساء يوم الأحد 24 نوفمبر الجاري في ساحة حنيش..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115