الدورة 4 لملتقى المختار اللغماني للشعر العربي المعاصر : ظلال الواحة في الشعر العربي المعاصر

تعيش منطقة الزارات من معتمدية مارث على وقع الدورة الرابعة من ملتقى المختار اللغماني للشعر العربي المعاصر تحت شعار «ظلال الواحة في الشعر العربي المعاصر : أحمد اللغماني والمختار اللغماني أنموذجا»الذي تنظمه

جمعية الثقافة البديلة بمارث بدعم من المندوبية الجهوية للثقافة بقابس يومي 7 و 8 ماي الجاري. تم التاكيد على أن تقرير لجنة فرز قصائد المسابقة في الملتقى ومن خلال دوراته السابقة الغايات النبيلة في استعادة قيمة الشعر العربي وقامته العملاقة المعبرة عن أصيل زاخر و جديد مبتكر كما تبشر المسابقة هذه السنة بالكثير حيث أنّ العديد من الأصوات الشعرية الجديدة تعبر عن واقعها وواقع أوطانها.

وستشهد هذه الدورة الرابعة أصواتا شعرية متميزة مثلت أقطارا عربية مختلفة وإن المستوى الشعري لهذه السنة ينبئ باحتدام السباق نحو لقب شاعريْ الدورة ، حيث تعود أفضلية هذه الدورة الرابعة إلى رسوخ التقاليد المعيارية التصنيفية التي تنبني وفقها المسابقة ، فضلا عن الدقة في الاختيارات..

سعي من المنظمين إلى تجاوز الحدود الوطنية والاقليمية في نشر الثقافة العربية البديلة والاعتناء بالمبدعين من داخل البلاد ومن خارجها رغم ضعف الموارد المالية المخصصة للملتقى وغياب الاستثمار الثقافي ،هذا ووصلت إلى لجنة الفرز المتكونة من الاساتذة عادل الهرسي، علي الخريجي، عبد السلام الدحماني ، لزهر الاسود وطارق القديري، عديد المشاركات في إطار مسابقتي القصيدة العمودية و الشعر الحر من تونس وبلدان عربية ، الجزائر ، ليبيا ، سوريا

وقد لاحظت اللجنة أن القصائد المتقدمة إلى المسابقة تتفاوت في مستواها الابداعي وتتنوع . وقد توفرت لدى أعضاء لجنة الفرز الجرأة والمقدرة مع الحياد التام للتمييز بين هذه المشاركات ، سعيا لاختيار الأفضل من القصائد للتنافس على لقب شاعريْ الدورة الذي هو حلم الشعراء العرب من مختلف الأقطار العربية الذين اجتمعوا على حب الشعر وكتابته واتفقوا على أهمية الملتقى ودوره في صون اللغة العربية والشعر العربي الفصيح وتقديره وإعادة ألقه وتقديم الشعراء بصورة أفضل للجمهور .

تضمنت هذه المسابقة العديد من القصائد التي حصدت اجماع اللجنة لوجود الحس الشعري فيها. وقد لاحظت اللجنة كذلك أن هذه المجموعة من المبدعين حاولت التفاعل مع واقع البلاد العربية كتابة وابداعا من موقع مسؤولية المبدع واحساسه ووعيه بأهمية الصورة الشعرية والقدرة على التصريف الايقاعي طبقا لمقتضيات النص الشعري الحداثي..

مشاركة لافتة لشعراء عرب

تتشكل قائمة الشعراء المرشحين لحضور ملتقى المختار اللغماني للشعر العربي المعاصر والتنافس حول لقب شاعريْ الدورة من تونس : هندة محمد بقصيدة «خزّاف الرؤى»، المولدي شعباني بقصيدة «هدير الموج» ، وحيد مقداد بقصيدة «الطين»، عبد الرزاق بوشنيبة بقصيدة «تكلّم « ، عماد الشتاوي بقصيدة «سنوات الحب» ومن الجزائر نوال اليتيم « ثامنهم روحها» ومحمد أمين تيسيمبال «التلّة النائحة» ونُسيبة عطا الله «كن حبيبي»، مدّاحي العيد «عذّبتن الاشواق» ورشيد دحمون « ألحان وجع» وعادل العماري « مرثية عاشق» وعبد الوهاب الصحراوي «أبكي وحيدا» وسليماني قاصد « كذبت يا أميرة» وعصام بن شلال « واحة الروح» ورضا بو رابعة «في مهب الدفاتر» ومزاري أسماء «العروبة سبق مع إجهاض» ونذير طيّار « شهاب قبس من السراج المنير» وأسامة كاسح لعور «يمشي الهوينى» في حين يشارك من ليبيا عبد السلام عصمان بقصيدة «رقصة على قدود الإيحاء» ومن سوريا أحمد جنيدو بقصيدة «معمعة عرف».. ويتضمن برنامج اليوم الاول من الملتقى السبت كلمات الافتتاح للمنظمين وشهادات لبعض من عاشرالشاعرين أحمد اللغماني والمختار اللغماني لتنطلق اعمال الورشات والقراءات الشعرية للمشاركين في المسابقة اما السهرة فهي شعرية من خلال مسامرة ومداخلات شعرية خارج المسابقة في حين يشتمل اليوم الثاني والختامي على ندوة فكرية تحت شعار «ظلال الواحة في الشعر العربي المعاصر ،شعر احمد ومختار اللغماني أنموذجا» واستئناف القراءات الشعرية لباقي الشعراء المشاركين في المسابقة ثم الاعلان عن النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115