مهرجان «راست انجلة» ببنزرت: «طرق» عرض موسيقي تونسي يغوص في الذاكرة الجماعية لجهة قفصة

هلمّوا الى الابداع، هلمّوا الى الرقص والرحيل مع الموسيقى التونسية والكلمة البدوية، هلمّوا الى اعماق الذاكرة،

لترقصوا وترفعوا رايات العشق في كل شبر من هذا المكان الساحر.. ليعزف البحر موسيقاه المميزة التي ستغازل قسوة المناخ في قفصة لكتابة ملحمة موسيقية مختلفة اسمها طرق.

«طرڤ» هو عرض موسيقي تونسي يغوص في الذاكرة الجماعية لجهة قفصة، مجموعة من الشباب امنوا بقدرة الموسيقى على التعريف بجهتهم وتراثهم خاضوا تجربة الابداع ليقدموا طرڤ وهم نسيم بن حسن ووجد بن حسن ونادر طرشونة وقتيبة الرحالي ومحمود النايلي وشوقي الهنشيري ومعلم المزود الكيلاني بن حسن وشكري الداعي.

«الطرڤق يقدّم بالدرامز والكلافيي
أضواء تزين المكان، صخب المارة والمصطافين وجلبة الباعة يصنع موسيقى بديلة اخرى، المحلات مزدحمة بمن جاؤوا لاكتشاف العرض الموسيقي في الميناء القديم ببنزرت.
الساعة تشير الى الثامنة مساء، أضواء مميزة زادت المكان سحرا، القمر اختار منتصف الميناء ليزيد من بهاء المكان، بألوانهم الافريقية الساحرة خرجوا الجمهور ليمتعوا من يبحث عن متعة موسيقية تنطلق من التونسي لتتجول في موسيقات العالم.
عنوان العرض الطرڤ ومن العنوان يعرف المتفرج انه امام متعة تجمع الكلمة واللحن الصاخب، العرض لنسيم بن حسن، عرض موسيقي تونسي الروح انطلق من الهناك من قفصة مدينة الفسفاط جاءوا محملين باهازيج الحب والحياة ليقدموها لجمهور مدينة البحر بنزرت، تراث الجبل والطبيعة القاسية حاكته قلوب عشاق وأعاد توزيعه فنانون حالمون يقدم كتاج ممتع في مدينة جميلة وامام السفن الراسية الى يسارهم غنوا عن «ماشينة» الفسفاط.
طرڤ عرض موسيقي هو عنوان للصخب والمتعة عرض تونسي يمس الروح وخلجات القلب، عرض يقدم التراث القفصي وتراث الخط الحدودي انطلاقا من الشمال الغربي الى اقصى الجنوب الغربي فتجدك امام اختلاف اللهجات واختلاف الكلمة والمعنى واحد كلمة تونسية تكتب للعشق وتغني للحب.
موسيقى الدرامز والكلايفيي تتماهى مع موسيقى الناي لتكتب صوت موسيقي مميز هو موضوع بحث مجموعة طرق التي يشرف عليها نسيم بن حسن، موسيقى غربية تمتزج مع ايقاعات تونسية لتكتب موسيقى مختلفة تنطلق من روح التونسي لتقدم له موسيقى ونمطا مختلفا ممتعا ومختلفا فيكون الطرڤ اجمل .

موسيقى تونسية بايقاعات عالمية
الى الهناك تكون الرحلة الموسيقية من قفصة تنطلق الموسيقى هي عنوان للذاكرة الجماعية لمجموعة موسيقية احبت تراثها الشفوي وارادت ايصاله الى كل من يقبل على الموسيقى، من قفصة تنطلق الذاكرة الجماعية الموسيقية لتجوب مسارح واركاح وثقافات اخرى، تراث قفصة يقدم بطريقة جديدة وتوزيع متجدد في اعادة بحث عن موسيقى تمزج المحلي بالعالمي.

المبدع قتيبة الرحالي يعزف نوتات الناي الهادئة والحزينة، موسيقى يقابلها هدوء لنوتات القيثارة التي عزفها نسيم بن حسن مع الكلافيي الذي اصبحت موسيقاه تشبه البيانو، ثلاث آلات موسيقية كل منهما تنتمي الى ثقافة مختلفة اجتمعت في اغنية «يا سعد» تلك الاغنية التي يقولها عاشق يرثي نفسه لفقدان حبيبته فيوصي سائس جملها بها ويقول سوق وربّس (ربّس اي ان يقود الجمل بكل بطء ولا يسرع)يا سعد يا شوشان (شوشان كلمة كانت تطلق على العبيد)، سوق وربص وساعد جمال للاّك حتى تلبس، سوق وهنّي، يا ساعد يا شوشان، سايس جمال للاك حتى تحنّي، سوق الجحفة، سايس جمل للاّك عروسة تحفى» ثمّ تزداد ايقاعات الناي الحزينة وكانها تعبيرة عن وله العاشق الذي تكلم بصوت شوقي الهنشيري ويقول «سوق وربّس، هجروا وخلونا، نمرح ونرقد لا غطى لا مونة (المونة هي الطعام»فالاغنية تصور حالة العاشق الذي فقد حبيبته لزواجها حسب العادات من رجل اخر، ربما الكلمات لا يفهمها المتقبل من لغة اخرى لكن الموسيقى الرقيقة وتمازج الالات يشعرك بحزن الكلمة وقسوة الفراق.

في طرڤ تكون نقطة الانطلاق تونسية موسيقى تونسية المنشإ اعيد توزيعها لتتماشى مع اصوات عصرية تلبي جميع الاذواق الجديدة، الدرامز تصنع بهرجها والمبدع وجد بن حسن يصنع عالم من الايقاعات الصاخبة ايقاعات آلة الدرامز الغربية تشاكسها إيقاعات الطبل والبندير التونسيين، عزف عليهما نادر طرشونة ومحمود النايلي فصنعا ملحمة إيقاعية مختلفة تشعرك أنها تقترب إلى الجاز وفي الوقت نفسه موسيقى «الطرڤ» التقليدية ليغنيا معها «يا صالح» وهي اغنية حدودية تونسية جزائرية، اغنية تتغزل فيها المرأة بحبيبها صالح «الزين وعينين الطير» اغنية صاخبة تشبه موسيقاها موسيقى البلوز والجاز والمؤثرات الصوتية المتجددة.

طرڤ ليس مجرد اعادة لاغاني التراث القفصي او اعادة توزيع بل هو ملحمة موسيقية تنطلق من البحث في الذاكرة الشفوية لجهة قفصة والجنوب الغربي، الشريط الحدودي مع الجزائر هو الآخر يطاله البحث الموسيقي الذي اجتمع حوله شباب يؤمن ان لغة الموسيقى كونية ولا تحتاج ترجمة فأرادوا تقديم ذاكرتهم الى الأخر ليشاركهم في سحرها واختلافها، طرڤ هو تقديم للطرڤ التونسي بمختلف أصواته الصالحي والرقروقي والركروكي بطريقة تمزج موسيقى المزود والزكرة مع إيقاعات القيثارة والدرامز لصناعة أصوات مختلفة أصوات موسيقية جديدة تواكب متطلبات العصر موسيقيا وفنيا.

طرڤ تجربة موسيقية أخرى تنضاف الى المشهد الموسيقي، تجربة تبحث في التراث القفصي وتقدمه الى المتفرج بعد رحلة بحث وإعادة كتابة موسيقية، تجربة شبابية ميزتها روح تواقة الى التجديد والابداع، مجموعة تؤمن بقدرة موسيقانا التقليدية على صناعة فرجة وأصوات مميزة متى تماهت مع موسيقات والات اخرى ليكون طرڤ صوتا تونسيا يصدح بالذاكرة والتراث وموسيقى متطورة ومتجددة.

التراث التونسي أكثر ثراء من بضعة أغاني معروفة
مجموعات عديدة ظهرت بعد الثورة تبحث في الموسيقى التراثية التونسية، مجموعات شبابية تؤمن بالتجديد الموسيقي وتقدم التراث بطريقة مختلفة، تجارب ابداعية اختلفت مشاربها التراثية جميعها تشترك في فكرة البحث في التراث لكن اغلبها يقدم الاغاني التي يعرفها التونسي خاصة الاغاني الحدودية التي سبق وان قدمتها منسيات الكاف واغاني التي قدمتها زهرة الاجنف، اغلب المجموعات المهتمة بالتراث تقدم اغان معروفة وتركز اكثر على الجانب الموسيقي من الكلمة والاغنية رغم ان التراث التونسي اكثر ثراء وتنوع من اغان يعرفها المستمع التونسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115