الكاتب ومدير الدورة لملتقى أريج الشعر بالواحة زهير مبارك لـ«المغرب»: الثقافة مقوم رئيس في مفهوم المواطنة

تحتضن واحة شنني من ولاية قابس الدورة الثالثة عشرة لملتقى أريج الشعر بالواحة تحت شعار «الشعر والقيم « الذي تنظمه كل من جمعية أحباء المكتبة والكتاب و الجمعية العربية لتنمية الجنوب وحماية التراث ودار الثقافة بالجهة بدعم من المندوبية الجهوية للثقافة بقابس وذلك من 6 الى 8 ماي 2016

« الشعر والقيم» وطرح لعدة تساؤلات سيحاول الملتقي الاجابة عنها على غرار هل يقتصر دور الشعر على إحداث المتعة الفنية في المتقبل أم إنه يتخطى ذلك ليحمل رسائل قيمية؟ وهل من تعارض بينهما ينحو الملتقى الى تاكيد العلاقة الحميمية بين الوظيفة الجمالية والوظائف الاجتماعية والقيمية للشعر كغيره من أشكال التعبير الفني؟

ملتقى وكما بين مديره الكاتب والناقد زهير مبارك سجل خلال الدورات الاربعة الماضية حضور شعراء من دول صديقة شقيقة رغم كونه وطنيا مما يؤكد توجها تدريجيا لتطويره شيئا فشيئا وصولا لجعله دوليا ومما يلفت الانتباه ويعد احد ميزات اريج الشعر ان ضيوفه من الشعراء متجددون والجمهور يكتشف في كل دورة شعراء لم يسبق أن حضروا اريج الشعر سابقا .. اريج يجمع شعراء كبار ويمثل مناسبة للتعريف بتجارب مغمورة لكنها مجيدة..

وقد شكلت الورشات أرضية حاضنة للمواهب وكانت سببا في اكتشافها وصقلها وذلك من خلال الورشات المتعلقة بالايقاع والصورة الشعرية ومن الورشات الطريفة في هذه الدورة (ورشة من الصورة الشعرية الى الصورة التشكيلية...) من الشاعرات اللاتي سيكون لهن دور في المشهد الشعري التلميذات بسمة المسعي وإقبال قفراشي وايمان الرحيمي اللاتي حصلن على جوائز وطنية وقد كان للاريج دور في صقل موهبتهن..

وعن الامكانات المالية و رغم قلة الدعم فان قوة الملتقى تكمن في تفعيل شبكة العلاقات وحسن التصرف والتسيير ويرى مدير الدورة ان الاشكال لا يكمن في الموارد المالية بل في اقامة معايير موضوعية للدعم من وزارة الثقافة وخلق رؤى وطنية مشتركة تجعل الثقافة مسؤولية كل الوزارات والمؤسسات المالية والاقتصادية من باب الايمان بان الثقافة مقوم رئيس في مفهوم المواطنة وفيما يتعلق بالجمهور فهو يجمع الاسر في جهة قابس ويستهويهم بفقراته الشعرية سواء اكانت شعرا فصيحا ام شعبيا وبوصلاته الموسيقية..

مسامرة ومسابقة للشعراء الشبان وورشات وموسيقى
تنطلق فعاليات الملتقى مساء الجمعة 6 ماي بكلمات المنظمين و أمسية شعرية يديرها الشاعر قابيل المسعدي ويؤثثها الشاعر والاعلامي السوري عبد الله الحامدي والشعراء عمار الجماعي والجزائري محمد فضيل شقاوة والليبي أحمد العزّابي و الشاعر الشعبي غزال الكثيري اما السهرة فهي مسامرة بين الشعراء والمثقفين بالجهة من شعراء وكتاب ومعلمين واساتذة تهتم بمحور الملتقى هذا ويتميز اليوم الثاني بانطلاق عمل الورشات: ورشة الاسطورة في الشعر تنشيط الاستاذ قابيل المسعدي، ورشة الايقاع في الفصيح والشعبي الفصيح من تنشيط الشاعرين سفيان المسيليني والحسين الزغباني وورشة من الصورة الشعرية الى الصورة التشكيلية تؤطرها الاستاذة مديحة السلامي هذا ويتجدد الموعد مع الشعر مساء ومداخلات الشعراء حميد قاسم من العراق،جمال الدين بن خليفة من الجزائر، سمير السحيمي من تونس والشاعر الشعبي رمزي خليفة مع فواصل موسيقية لعازف آلة القانون الاستاذ عاطف بوقطف..

تقام فعاليات اليوم الثالث والختامي الاحد 8 ماي بالمنطقة السياحية «راس الواد» وتشتمل على مسابقة الشعراء الشبان بحضور الشعراء الضيوف علما وان لجنة التحكيم مشكلة من الشاعرين سفيان المسيليني ونبيهة الباردي والاستاذين وليد الجليدي وقابيل المسعدي كذلك مداخلة شعرية للشاعر الشعبي علي كريد لتُختتم التظاهرة بتوزيع الجوائزعلى المتوجين في المسابقة الشعرية ومسابقة الصورة التشكيلية بالاضافة لتكريم الضيوف..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115