إقرأ كتابك: « قاعدة اليسير المعفو عنه عند المالكية» المؤلف: ياسين باهي

كتاب « قاعدة اليسير المعفو عنه عند المالكية »، هو دراسة تأصيلية تطبيقية كان الإشكال الرئيس الذي تسعى إلى الإجابة عليه هو:

هل القليل يعفى عنه عند المالكية أم لا؟ أجابت الدراسة على ذلك من خلال مباحث الدراسة الآتية : المبحث الأول خصص للتعريف بالقاعدة الفقهية وبيان أهميتها والفرق بينها وبين القاعدة الأصولية ومدى حجيتها. أمّا المبحث الثاني فقد خصص للتعريف بقاعدة اليسير المعفو عنه وبيان أصلها والقواعد المرتبطة بها. و في الجانب التطبيقي ركزت الدراسة من خلال المبحثين الثالث والرابع على أهم تطبيقات قاعدة اليسير المعفو عنه عند المالكية في بابي العبادات والمعاملات. 

توصلت دراسة « قاعدة اليسير المعفو عنه عند المالكية »، إلى جملة من النتائج لعل أهمها هو كون العلماء المالكية قد أعلموا قاعدة اليسير المعفو عنه في أبواب الفقه على تنوعها، و قد ذكرت نماذج عديدة في هذه الدراسة كما أوصت الدراسة بضرورة اعتماد المتصدرين للإفتاء منهج التيسير قدر الإمكان، و عدم التوسع في التطبيق مبدأ الأحوط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115