دعاء ومعنى اللهم إنِّي أسألك حبَّكَ - 1 -

 

جاء في سُنن الترمذي عن أبي الدرداء، رضي الله عنه، قال رسول الله، صلَّى الله عليه وسلّمَ: كان من دعاء دَاود،

صلَّى الله عليه وسلّمَ: «اللهم إنِّي أسألك حبَّكَ، وحبَّ مَن يحبَّكَ والعمل الذي يبلّغني حبك». اللهم اجعل حبّكَ أحبّ إليّ من نفسي وأهلي ومن الماء البارد».
هذا الكلام إخبارٌ من رسول الله، صلَّى الله عليه وسلّمَ، بدعاءٍ أجراه الله تعالى على لسان سيدنا دَاود عليه السلام ليدعوَ به. وقد صدر هذا الإخبار عن النبيّ، بوَحْيٍ من الله الذي أعلمه به وعَلَّمه إياه. وهو تعليمٌ ربَّانيٌّ، يَندرج ضمن الوحي غير المقروء، الذي لم يثبت في القرآن. وَرَغمَ أنَّ مرتبته دون كلام الله إعجازًا ونظما، ولكنه يعَدُّ من الوحي والتعليم الرباني، كما جاء في الآية « وعلّمك ما لم تَكن تَعلمُ».

وأما موضوع هذا العلم فهو دعاء ألهمه الله تعالى نبيَّه داوود. والظاهر أنّ الصيغة من وضع النبي، صلَّى الله عليه وسلّمَ، لأنَّ سيدنا داوود لا يتكلم العربية، وفيها نلاحظ البلاغة النبويّة العالية. وأمّا مضمون الدعاء الذي يبلغه النبي صلَّى الله عليه وسلّمَ إلى أصحابه وإلى من جاء بَعدهم ثمّ إلى سائر أمّته، فهو الحب في الله، فقد جاء فيه: «اللهم إنّي أسألك حبّك» فأوّل ما يطلبه النبيّ أن يهديه الله ويوفّقه إلى محبة الله، لأنّ حبّ الله لا يكون إلا بتوفيقٍ من الله وإرشادٍ منه، وتوجيه ربّاني للقلوب فهو الذي يُميلهَا إليه.

وفي الحقيقة لا يمكن لأحَدٍ أن يحبَّ الله إلا إذا سبقت له من الله المحبّة الله مصداقا لقول الله في سورة (المائدة، الآية 54) ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ. فإذا شعر الإنسان بمحبة الله تصطلي في قلبه فَليَبشر لأنَّ الله تعالى هو الذي أكرمه بها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115