العرض الراقص «شهرزاد»: الجسد لغة لا تصمت ...

«شهرزاد» فكرة قبل أن تكون اسم علم أنثوي، «شهرزاد» فكرة عن الوطن عن الحرية عن التضحية عن الحياة،

فكرة عن المرأة فكرة مؤنثة لا تؤجّل، فكرة صادقة تقدّمها أصدق اللغات لغة الجسد.

«شهرزاد» المرأة التونسية القوية و العاملة والحالمة، شهرزاد الانثى المغامرة والمرأة المقاومة، شهرزاد الفكرة الصارخة ضدّ كل اشكال التمييز والقمع، فكرة ترفض الحدود وترغب في تفتيتها بالرقص، وتحطيم كل الحواجز انطلاقا من تحرير الجسد الراقص الحالم الى ترسيخ الياذة للرقص وقانون للحياة، شهرزاد الفكرة قدّمها مجموعة من التونسيين الحالمين والمدافعين عن فنّ الرقص ولغته وماهيته ، اذ قدّم قطب الباليه والفنون الكوريغرافية لمسرح الأوبرا العرض قبل الأول لـ»شهرزاد» كوريغرافيا الفنان التونسي الجزائري «أحمد خميس» بحضور وفد من الاتحاد الافريقي وجمهور كبير العدد وذلك يوم الاثنين 29 أفريل 2019 في مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة..

ويندرج هذا المشروع في إطار السعي إلى خلق عرض مستوحى من ذاكرة باليه أوبرا تونس. ويتناول «شهرزاد» رمزية المرأة التونسية فيما يتعلق بالشخصية الأسطورية شهرزاد وعالم الألف ليلة وليلة من خلال أعمال «ريمسكي كورساكوف» الموسيقية. تم إنتاج هذا العرض الجديد بالتعاون بين المركز الكوريغرافي التونسي وباليه أوبرا تونس والباليه الجديد للرقص التونسي لقطب الباليه والفنون الكوريغرافية.

من خلال تخطيط مسرحي (Mapping) لنزار السويسي، تصميم ضوئي لخالد حريز، ديكور وأزياء للمركز الوطني لفنون العرائس تصميم عبد السلام جمال وحسن سالمي، قدّم العمل راقصو أوبرا باليه تونس: حسام الدين عاشوري، عمر عباس، حمدي الطرابلسي، هدى الرياحي، بايا بوزغارو، أميمة مناعي، وائل مرغني، نور مزوغي، زيد سليمي، هشام الشبلي، رانيا برهومي، وفاء ذيبتي، وفاء ذبيش، وميس حنش، وراقصي الباليه الجديد للرقص التونسي: رانيا بن شهيدة، سلسبيل السويسي بمشاركة أيمن الطرابلسي وحازم الشابي والممثل بهرم العلوي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115