معرض الفنان اكرام الغربي في رواق الفنون بدار الثقافة «علي الدوعاجي» في حمام سوسة: تطرق إلى مختلف مظاهر الحياة اليومية للمجتمع التونسي من خلال الألوان

يتواصل برواق الفنون بدار الثقافة علي الدوعاجي بحمام سوسة المعرض الخاص للفنان التشكيلي العصامي إكرام الغربي.

جمع المعرض الذي يمتد إلى غاية 23 فيفري الجاري، أعمالا فنية مختلفة المضامين والمواضيع جسمها الرائد السابق في الحماية المدنية إكرام الغربي في 38 لوحة فنية عبرت عما في باطن هذا الفنان التشكيلي العصامي من أحاسيس ذاتية مستلهما عبرها من مدراس تشكيلية شهيرة على غرار «بيكاسو» و«سلفادور دالي » و«علي بن سالم».
وحول أعماله التشكيلية، أوضح إكرام الغربي أن اللوحات المعروضة في هذا المعرض الثالث في رصيده تختزل رؤيته للرسم وتبرز مدى تأثره بالمدارس التاريخية الكبرى في الرسم كالانطباعية والتعبيرية والتجريدية ولاسيما السريالية.

ولاحظ أن تجربته في الفنون التشكيلية قادته إلى الاقتراب أكثر من المدرسة السريالية والتي تجسدها أغلب اللوحات المعروضة المعبرة عما يخالجه من تجارب وأحاسيس.

وقد حاول إكرام الغربي التعبير من خلال أعماله الغارقة في الاصالة والتجذر والتي طغت فيها الألوان الخفيفة والزاهية مع التطرق إلى مختلف مظاهر الحياة اليومية للمجتمع التونسي من خلال إبراز الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي المتردي الذي أصبحت تعيشه البلاد في السنوات الأخيرة والذي تجسم بالخصوص في اللوحة «دمعة قائد» التي رسم فيها القائد القرطاجني حنبعل ودمعة بلون أحمر تنسكب من عينه.

وعكست اللوحات المعروضة تأثر الفنان العصامي بالواقع المحيط به وكشفت بصفة ضمنية في جانب منها مواقفه من القضايا الوطنية والعربية حيث كانت القضية الفلسطينية دائمة الحضور في اللوحات المعروضة وهذا ما يعتبر شكلا من أشكال الجمالية الفنية، وفق تعبير إكرام الغربي الذي أكد أن اعماله التشكيلية تدعو المتلقي إلى التأمل فيها والتمعّن في تفاصيلها وقراءة ما تحمله بداخلها من رسائل.

وقال إكرام الغربي أنّه يرغب في تطوير تجربته من خلال المشاركة في الدورات التكوينية والمهرجانات والملتقيات التي تقدم الإضافة لكل فنان عصامي، مشيرا إلى أنه يعتزم تقديم ملف للالتحاق بعضوية إتحاد الفنانين التشكيليين لاسيما بعد أن أصبح متفرغا لفنه بعد تقاعده من سلك الحماية المدنية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115