دار الثقافة جبل الجلود: ملتقى شكري بلعيد

تنظم دار الثقافة بجبل الجلود تظاهرة ثقافية فنية تحمل اسم الشهيد شكري بلعيد تزامنا مع ذكرى استشهاده السادسة، ويكون المهرجان

من6 إلى 10 فيفري، أربعة أيام من الابداع تشمل كل تلوينات الفنون وتنظم المهرجان دار الثقافة باشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع الجمعية الدولية للثقافة والفنون وسيكون برنامج المهرجان كالتالي:

• الاربعاء 6 فيفري
يفتتح الملتقى في العاشرة صباحا بكلمة لوزير الشؤون الثقافية ثم  عرض تنشيطي إستعراضي في منطقة جبل جلود في إطار الإشهار للملتقى تؤثثه مجموعة
«سان رايز» الإستعراضية مع عروض فلكلورية وعروض تنشيطية للأطفال في ساحة الآداب والكتاب بجبل الجلود. ومن جهة أخرى انطلاق ورشة رسم للفنانين التشكيليين بالفضاء الخارجي لدار الثقافة.
وتتواصل فعاليات اليوم الاول مع  الفن التشكيلي بافتتاح معرض جماعي دولي عنوانه «فن المقاومة» بمشاركة فنانين من تونس وفرنسا والمغرب ومصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.
ليكون الافتتاح الرسمي في الثالثة مساء والإفتتاح الرسمي للملتقى ينشطه الإعلامي مكي هلال بحضور وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين والمندوب الجهوي للثقافة بولاية تونس السيد لسعد سعيد ووالي تونس وإطارات أخرى من وزارة الثقافة وأصدقاء الفقيد شكري بلعيد .
فعرض شريط وثائقي لأهم مقتطفات من حياة الشهيد شكري بلعيد ولمحة عن الدورة السابقة .
يليه عرض «لكورال السلام» لدار الثقافة شكري بلعيد بجبل جلود تحت إشراف أستاذة الموسيقى أسماء سعيد عقوبي ومع العازف على آلة الأورغ الأستاذ يوسف بادري .
ثم قراءة شعرية للشاعر الشاب خليل طليبة من نادي «أجيال المستقبل للأدب» لدار الثقافة شكري بلعيد جبل جلود تحت إشراف الشاعرة فاطمة الماكني.
بعدها يكون الموعد مع الرقص و عرض كوريغرافي لمجموعة الرقص «دقات» لدار الثقافة شكري بلعيد جبل جلود.
وللشعر حضوره في اليوم الافتتاحي وبعد العرض الكوريغرافي يتجدد اللقاء مع قراءات شعرية للشعراء جمال الجلاصي وعلالة الحواشي من تونس ومن العراق حكمت الحاج ومن مصر أحمد محمد قنديل وتختتم فعاليات هذا اليوم بعرض موسيقي «مشروع رحلة مع الفنانة اسماء سعيدعقوبي.

• الخميس 7 فيفري 2019: 
تفتتح فعاليات اليوم الثاني مع الفكر وندوة بعنوان «النزعة الوطنية في الشعر التونسي» يديرها الأديب لطفي عبد الواحد وتشتمل على المداخلات التالية: «شكري بلعيد الشاعر والمثقف» لعبيد البريكي.
ويكون الموعد مع الموسيقى في المساء تحديدا عرض برقو 08 لنضال السيحياوي.

• الجمعة 8 فيفري 2019 :
- صبيحة اليوم الثالث توجه للورشات مع ورشة رسم للأطفال بالفضاء الخارجي لدار الثقافة شكري بلعيد بجبل جلود تحت إشراف الفنانين التشكيليين 
ورشة في الخط العربي وورشة في النحت والمطالعة.
والمساء يخصص للقراءات الشعرية وامسية تديرها فاطمة الماكني ويشارك فيها الشعراء لطفي عبد الواحد وعبد الرحمان الكبلوطي ومختار العمراوي من تونس و سالفاتور نابا من ايطاليا وزهرة ترباح من الجزائر.
ليتجدد اللقاء مع المسرح بعرض مسرحية «شكرا» من إنتاج دار الثقافة شكري بلعيد نص وإخراج مهذب الرميلي .

• السبت 9 فيفري 2019 
تفتتح فعاليات اليوم الرابع بالاعلان عن نتائج المسابقة الاقليمية للشباب، ثم توزيع لنسخ من ديوان الشهيد شكري بلعيد «شاعر نقشتها الريح على ابواب تونس السبعة» فزيارة لقصر النجمة الزهراء، ثم عرض مسرحية «هل انا موجود» لسيف الله السنوسي.

• الأحد 10 فيفري 2019:
يختتم الملتقى بحوار مفتوح حول التجربة والمشوار الفني لكل المشاركين في الملتقى من موسيقيين وفنانين تشكيليين، وشعراء وأطفال وشباب من رواد دار الثقافة ومنطقة جبل الجلود.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115