استضافة الروائي صالح الغربي في صالون «طروس» في بيت الرواية

استضاف «صالون طروس» لبيت الرواية بمدينة الثقافة «صالح الغربي» وذلك يوم الخميس 24 جانفي 2019 بمكتبة البشير خريف.

أدار اللقاء أحمد محفوظ وكمال بن وناس الذي عبر عن سعادته بتقديم الروائي «صالح الغربي» الأستاذ الجامعي في الآداب الفرنسية الذي في رصيده العديد من المؤلفات والدراسات التي تنوعت بين الرواية والخطاب المسرحي .

وقد تحدث «الغربي» عن علاقته الوطيدة بالكتاب والكتابة وهو الذي كانت بداياته في عالم الصحافة حيث كتب في العديد من الصحف و المجلات مثل «كابيتاليس» و«le temps» و مجلة «Le Dialogue» ليترجم سنة 2004 عشقه للكتابة إلى احتراف بتأليف العديد من الروايات  باللغة الفرنسية وفي رصيده اليوم العديد من المؤلفات منها «الثورة كما تقولون» و«صابر» والآلة المضحكة» و«عندما تذكرني الليالي» و «لعنة العرب» التي تتحدث عن القضية الفلسطينية بالإضافة إلى العديد من الدراسات خاصة في الخطاب المسرحي.

وتحصل الغربي على العديد من الجوائز الوطنية أبرزها جائزة «الكومار الذهبي» في الآداب لثلاث مرات آخرها سنة 2015 عن رواية «الثورة كما تقولون» التي تتحدث حول تأثير المناخ الاجتماعي و تقلباته في الحياة بين الأزواج وهي رواية تراوح بين الماضي الجميل والحاضر بتغيراته.
ويعتبر ضيف بيت الرواية أن الكتابة باللغة الفرنسية موهبة وفن قبل أن تكون دراسة أكاديمية مؤكدا أنه كان «يلتهم» الكتب منذ نعومة أظافره بكل اللغات إلى أن انتهج  في النهاية الكتابة بالفرنسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115