ضمن تظاهرة «فنون وثقافات»: أم العرائس تحتفي بتراثها اللامادي والمادي

أم العرائس تلك المدينة المنجمية الغنية بالتراث وقصص السابقين تحتفي بتراثه المادي و اللامادي في مهرجان ثقافي يجمع كل الفنون والتلوينات

الابداعية اذ تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة بالاشتراك مع دار الثقافة أم العرائس تظاهرة «فنون وثقافات»، وذلك أيام 5 و6 و7 فيفري.

يفتتح اليوم الاول نشاطه بكلمات ترحيبية للمندوب الجهوي للشؤون الثقافية بقفصة ومدير التظاهرة، ثم يكون موعد مع معرض للمأكولات التقليدية في اطار تقديم لمحة عن التراث اللامادي لجهة ام العرائس.

لتنطلق بعدها الجلسة العلمية الاولى برئاسة الاستاذ عباس سليمان وعنوانها «التراث المنجمي في عيون الادباء» ويقدم فيها عمار شعابنية مداخلة «التراث المنجمي المادي واللامادي بين التلف والذكر» ومداخلة ثانية لابراهيم الدرغوثي وعنوانها «التراث اللامادي في الحوض المنجمي بجهة قفصة» فمداخلة ثالثة عنوانها قراءة في الشعر الشعبي لسالم شعابنية ومداخلة لمحمد السعيدي عنوانها مكونات التراث المنجمي ووظائفها ليختتم نشاط اليوم الاول بالسينما ومعرض للمنسوجات التقليدية والحرف بدار الثقافة أم العرائس وتشرق شمس اليوم الثاني على التراث الثقافي والسياحي وجولة سياحية للتعريف بالمخزون المادي واللامادي لجهة توزر تحديدا متحف الشاق واق وتمغزة وراس العين، رحلة تجمع السياحي والثقافي تعرف بالجهة بخصوصياتها ومقومات نجاحها الثقافي والسياحي.

وفي الخامسة مساء تنطلق الرحلة الشعرية رحلة الى عالم البداوة من خلال قراءات لشعراء شعبيين يقولون اجمل الكلمات والقصائد في وصف المراة والوطن فهم اصوات جهاتهم وبكلماتهم الشعبية يقدمون اجمل القصائد.

اليوم الثالث سيخصص للفروسية فتلك المنطقة معروفة بركوب الخيل وتدور فعالياته في منطقة «الدوارة» حيث يوجد ميدان للخيل ومقامات للأولياء الصالحين وتكون فعاليات النشاط موزعة بين عروض الفروسية وعروض تراثية وشعر شعبي وحضرة في سياق تقديم لمحة عن التراث اللامادي بتلك الجهة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115