مهرجان «الحاجوجة» بصفاقس: إدراج «ملحمة الحاجوجة» ضمن التراث اللامادي الوطني

تم إدراج ملحمة «الحاجوجة» المتجذرة في عمق تاريخ صفاقس ضمن التراث اللامادي الوطني

وذلك كخطوة أولى، على أمل تسجيلها لاحقا ضمن لائحة التراث العالمي، ذلك ما أعلن عنه مدير مهرجان الحاجوجة بالشيحية نور الدين بوقشة خلال ندوة صحفية عقدت أمس السبت لتسليط الضوء على الدورة السابعة لمهرجان الحاجوجة.
وتنتظم الدورة السابعة لمهرجان الحاجوجة بالشيحية بصفاقس من 5 إلى 14 جانفي 2019 تحت شعار «يهنيك الروى»، ويتضمن برنامجها عديد الأنشطة الثقافية التي تجسد الموروث الثقافي المادي واللامادي لجهة صفاقس.

ويفتتح مهرجان الحاجوجة يوم 5 جانفي القادم في حدود الساعة الثالثة مساء بخرجة مميزة عبر قطار فلاحي يجسد مختلف الأنشطة الفلاحية على غرار الجني والسقي والتشذيب، تتخللها عروض فرجوية من قبيل «المداوري» و «طبال قرقنة». وفي السهرة، سيكون رواد المهرجان على موعد مع «سهرة النار» في تجسيد لملحمة الحاجوجة. ويحتوي برنامج السهرة على ألعاب نارية وعرض للفنون الشعبية والشعر الشعبي.

ويختتم المهرجان بورشات مفتوحة بساحة الثقافة بالشيحية تتضمن أساسا عرضا لأكلة الحاجوجة المتمثلة في «الرفيسة» والفول أو ما يعرف ب»المدمس» وعدة عروض حية لجملة من الأنشطة الفلاحية التقليدية فضلا عن عرض بعض الآلات الفلاحية التقليدية مثل «الدريسة « و «الجاروشة».

وبين الافتتاح والاختتام، يتضمن مهرجان الحاجوجة هذه السنة، زيارة ميدانية لعدد من المنشآت المائية التاريخية بصفاقس على غرار «وادي الرقة» و»فسقية الباي» و»فسقية الأغالبة» وذلك من 7 إلى 12 جانفي. كما سيتم تنظيم معرض وثائقي حول المياه والفلاحة في صفاقس وذلك من 9 إلى 13 جانفي، وندوة فكرية بعنوان «صفاقس قرعة العطش : ثقافة الاقتصاد في الماء في تاريخ صفاقس» يوم 9 جانفي وسيقع تخصيص حصة من برنامج إذاعي بالتنسيق مع إذاعة صفاقس بعنوان «الصفاقسي والجنينة قصة عشق» يوم 13 جانفي وندوة حول «الخصائص التاريخية للفلاحة بصفاقس: من الجنان إلى الحوازة» يوم 11 جانفي.

وللفن الرابع نصيب في مهرجان الحاجوجة حيث اعدت إدارة المهرجان عرضين مسرحيين هما «اوديب» من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس (يوم 9 جانفي) ومسرحية «ماما ميا» من إنتاج الشركة الثقافية للإنتاج وذلك يوم 11 جانفي فضلا عن العروض الموسيقية من قبيل سهرة الحضرة «يهنيك الروى» يوم 12 جانفي وسهرة المالوف يوم 13 جانفي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115