خلال العطلة المدرسية: هل تكون الأنشطة الثقافية متنفسا للتلامذة بعد «محنة» الاضرابات؟

بعد ما عرفته المؤسسات التربوية من مخاضات الخلاف بين وزارة التربية وجامعة التعليم الثانوي

والتي مازالت تلقي بظلالها على الوضع العام في البلاد وتزامنا مع العطلة المدرسية وكعادتها انطلقت المؤسسات الثقافية في برمجة عديد الانشطة الثقافية لفائدة - خاصة - فئتي الاطفال واليافعين من الشباب وأوليائهم. فهل ترتقي هذه البرامج والانشطة الى مستوى انتظارات متقبليها لتكون متنفسا بعد ضغط نفسي وإرباك عرفه المشهد التربوي ؟

هذه البرمجة نستعرض أهمها وحسب الجهات من ذلك أنه بمنطقة الخيتمين من ولاية بنزرت تنظّم ادارة دار الثقافة بالمكان والتي يشرف على ادارتها محمد المشرقي فعاليات الدورة الأولى للأيام الشتوية لـ»مسرح الطفل» وذلك من 19 الى 21 ديسمبر. ويشار الى ان هذه التظاهرة تنتظم مباشرة بعد تنظيم المؤسسة الثقافية ذاتها لتظاهرة ثقافية وجّهت إلى أصحاب الإحتياجات الخصوصية كانت تحت عنوان «بالثقافة نحيي الأمل» واحتضنها فضاء المركز المختص للتربية و إعادة التأهيل.

وبنفس الجهة تنظّم دار الثقافة»العربي النجار» بالعالية التي تشرف على ادارتها الاستاذة ّأنيسة الساحلي فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة»من أجل ... شتاء دافئ»وذلك من 18 الى 23 ديسمبر الجاري.

وفي إطار البرنامج الوطني مدن الفنون تنظّم دار الثقافة غار الملح التي يشرف على ادارتها بسام مبروك ومن 15 الى 19 ديسمبر الجاري تظاهرة ثقافية بعنوان»أطفال يبدعون» تفتتح من المدرسة الابتدائية باجو بتنظيم عدد من الورشات في الفن التشكيلي للأطفال وورشات في المطالعة الحرة مع إنتاج قصة ثم تقديم عرض تنشيطي مع مجموعة سليم العرفاوي.

وبولاية زغوان تنظّم دار الثقافة «عليسة» ببئر مشارقة التي يشرف على ادارتها الاستاذ بلال بوهريرة فعاليات الدورة السادسة من «الاسبوع الوطني لمسرح الطفل والشباب «وذلك من 13 الى 21 ديسمبر الجاري.

وفي مساكن بولاية سوسة وباشراف ودعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وفي اطار الشراكة التفاعلية الثقافية مع المجتمع المدني الثقافي تنظّم دار الثقافة «علي بن خليفة» التي تشرف على ادارتها سعاد بن حسين بالشراكة مع جمعية أحبّاء دار الثقافة فعاليات الدورة 11 لـ»ملتقى الطفل المبدع»وذلك من 16 الى 20 ديسمبر الجاري ومن خلال برنامج يفتتح بعرض تنشيطي للأطفال تقدّمه جمعية أحبّاء الطفل بزغوان ومن انتاج مجموعة أنيس غلاب لتنتظم يوم 17 ديسمبر الجاري مجموعة من المسابقات في الإملاء وفي كتابة الشعر والقصة...

كما تنظّم دار الثقافة بوضر التي تشرف على ادارتها عائشة المحمدي من 17 الى 19 ديسمبر الجاري تظاهرة ثقافية بعنوان»من النفايات نبدع»وهي تظاهرة تندرج في اطار التحسيس الفني والابداعي بالمحافظة على المحيط والبيئة وحسن التعامل معهما ومن منطلق دور دار الثقافة التربوي التكويني والتأطيري .

وتحيي هذه السنة دار الثقافة بالبقالطة من ولاية المنستير الذكرى 56 لتأسيسها يوم الخميس 20 ديسمبر 1962 من قبل كاتب الدولة للداخلية آنذاك حيث كانت تسمّى «قاعة الافراح بالبقالطة»حيث سيكون الاحتفاء فنيا ابداعيا مع تظاهرة تنشيطية تنظّمها هذه المؤسسسة الثقافية التي تشرف على ادارتها الفنانة التشكيلية ربح السهيلي وبدعم واشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية المنستير من 17 الى 25 ديسمبر الجاري.

وبجهات الشمال الغربي تنظم دار الثقافة تاجروين التي يشرف على ادارتها الاستاذ قيس البوغانمي و بدعم من المندوبية الجهوية للشوؤن الثقافية بالكاف تظاهرة «ايام الفن الرابع» في دورتها الثانية من 16 الى 23 ديسمبر الجاري. وبولاية جندوبة تنظّم دار الثقافة فرنانة التي تشرف على ادارتها الاستاذة تقوى فيالي الدورة الثالثة لتظاهرة»الطفل المبدع»من 17 الى 21 ديسمبر الجاري حيث تفتتح مع مدينة الألعاب لخالد الكحلاوي لتعرض يوم 18 ديسمبر ولفائدة الاطفال مسرحية»حكاية عربية»من انتاج جمعية مسرح المدينة بالتضامن ...

وفي قراءة في مختلف هذه التظاهرات والبرامج ومدى نجاعتها في ظلّ بعدها النفسي بعد المخاضات التي عاشها قطاع التربية في الفترة الأخيرة نلمس زخما في هذه التظاهرات حيث وجد المشرفون على تنظيمها مجبرين أنفسهم على تجميعها خلال العطلة المدرسية في ظلّ صعوبة توزيع هذه البرمجة على مدار السنة بصفة متواترة لعائق غلق دور الثقافة أواخر الاسبوع بسبب إشكال نقابي أيضا وعائق ثان يتمثّل في واقع الزمن المدرسي الحالي وفي ظلّ صعوبة التوفيق بين زمن الدراسة وزمن برمجة الانشطة...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115