النسخة 3 لدورة تونس الدولية لسباقات المهاري «الهجن» بدوز: عروض فرجوية.. سباقات متنوعة وقرية تراثية...

احتضن صباح امس الأول الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري احد الفضاءات السياحية ببوابة الصحراء

دوز ندوة صحفية نظمتها هيئة دورة تونس الدولية لمسابقات المهاري «الهجن» في تسختها الثالثة وذلك يومي 1و 2 ديسمبر 2018.
ندوة ادارها مدير الدورة أ. أحمد عبد المولى الذي تعرض خاصة الى مشاركة دولية لمتسابقين من الجزائر وممثلين عن اتحادات هذه الرياضة في الكويت والسعودية ومصر والسودان وستشهد مشاركة دولية لمتسابقين من الجزائر وممثلين عن اتحادات هذه الرياضة بكل من مصر و الكويت والسعودية والسودان والتشاد وايرتريا والاردن و فرنسا ، هذا وشدد عبد المولى على أهمية هذه الرياضة و دورة تونس الدولية لسباقات المهاري في تحقيق مكسب مهم للجهة اثر موافقة ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى على إحداث مضمار لسباقات المهاري بمدينة دوز بالتعاون مع بلدية المكان ضمن الخطة الوطنية للنهوض بقطاع الابل الامر الذي سيمكن من النهوض برياضة ركوب الابل واكسابها طابعا وطنيا مع تحقيق اشعاع عربي ودولي..

خصص هذا اللقاء أيضا لتسليط الضوء على البرنامج التفصيلي للتظاهرة الثقافية والسياحية والتنموية، كذلك بعض الاكراهات والصعوبات المادية خاصة و التي كادت ان تتسبب في تأجيل هذه الدورة...

تنطلق فعاليات الدورة صباحا من متحف الصحراء بدوز وافتتاح القرية التراثية مع اعطاء اشارة انطلاق المسابقة العربية للصور الفوتوغرافية «درع الهادي بن نصر»، أما عرض الافتتاح فيشمل مداخلات شعرية تؤمنها نخبة من الشعراء الشعبيين تتمحور حول الجمل تتخللها مسابقة لأجمل مهري و أجمل هودج..

في المساء يكون الموعد في الساحة العالمية المفتوحة حنيش واستعدادا للمسابقات يجرى فحص بيطري للجمال المشاركة في الاشو اط والماراطون الدولي «قدرة وتحمل»، هذا ويتابع المهتمون لاحقا عرضا فنيا قياسيا بعنوان « وسم » نص الشاعر الناصر بنعون واخراج المسرحي مكرم السنهوري كذلك عروض فرجوية من بينها المداوري بالجمال وقوافل الابل وعروص فلكلورية وشعبية.. ليكون الموعد مع المسابقات الرياضية: شوط الجمال العربية 1700 متر ، شوط المهاري 3400 متر و الشوط الدولي 5100 متر مع تكريم الفائزين في كل شوط، هذا ويؤثث سهرة اليوم الاول عرض موسبقي بعنوان «المرقوم « لنزار السعيدي وذلك بدار الثقافة محمد المرزوقي ..
يتميز صباح اليوم الثاني بعقد ندوة تحت عنوان « الابل موروث ثقافي وتنمية اقتصادية من تنظيم وزارة الفلاحة وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى ، كما تحتضن دار المسرح بالجهة عرضا مسرحيا بعنوان «جمل يهدر» ..

ينطلق مساء بساحة حنيش الماراطون الدولي 42 كلم قدرة وتحمل ثم اعادة العرض الفني «وسم» للسنهوري بالاضافة لجملة من العروض الفرجوية التراثية والفلكلورية ..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115