يوم دراسي حول علم الكلام الكلاسيكي في بيت الحكمة

في إطار اهتمام المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» بالمجالس الأدبيّة ينظّم قسم العلوم الإسلامية بالمجمع

التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» يوم 15 نوفمبر الجاري وفي مقرّه بضاحية قرطاج يوما دراسيا حول علم الكلام الكلاسيكي.

ويفتتح هذا اليوم الدراسي بكلمة رئيس المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» الاستاذ عبد المجيد الشرفي فتقديمه من قبل الاستاذ مقداد عرفة منسية رئيس قسم العلوم الاسلامية بالمجمع لتنتظم إثر ذلك الجلسة العلمية الاولى حول»علم الكلام والمسألة السياسية»برئاسة الاستاذ احميده النيفر حيث يقدّم خلالها الاستاذ عبد الحميد الفهري من كلية الاداب بجامعة صفاقس محاضرة بعنوان»صفين مفترق ظهور التعددية في الاسلام المبكّر»ثم يقدّم الاستاذ سيف الدين الماجدي من معهد أصول الدين بجامعة الزيتونة محاضرة بعنوان»علم الكلام ومسألة الإمامة بين القداسة والإناسة».

وفي الفترة المسائية تنتظم الجلسة العلمية الثانية برئاسة الاستاذ محمد الشتيوي وتهتم بمحور «من قضايا علم الكلام القديم» وذلك من خلال محاضرة الاستاذ محمد الحبيب المرزوقي  من جامعة تونس بعنوان «حبّ التألّه أو الرئاسة بالطبع»ثم اختتام هذا اليوم الدراسي بمحاضرة الاستاذ مهدي سعيدان من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة تونس بعنوان»نظرية معمّر في المعاني:التأويلات والاشكاليات» فرفع التقرير العام وتوصيات هذا اللقاء العلمي الفكري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115