من تنظيم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف: كلّ الفنون في ضيافة «مهرجان المسرح والفرجة الشعبية»

على ركح المسرح التونسي كثيرا ما تتجلّى عناصر الفرجة الشعبية المستلهمة من التراث والهوية الثقافية

والبلاغة الشفوية رؤاها وجمالياتها وتقنياتها... وفي هذا السياق يجدّد مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف الموعد مع الدورة الثانية من «مهرجان الفرجة والفنون الشعبية» أيام 15 و16 و17 و18 نوفمبر الجاري تأصيلا وتوثيقا لتلك العلاقة الوطيدة والتواصل المحفّز على الإبداع بين أب الفنون وبقية الفنون. ويتوّغل المهرجان في عمق الساحات العامة وقلب الشوارع وداخل المقاهي، كما يخترق المبيتات الجامعية ويكسر عزلة القضبان في السجون ... وذلك ضمن مادة فنية يحتفي فيها الفن الرابع بالغناء والشعر الشعبي والألعاب البهلوانية والسحرية والسينما والفنون التشكيلية والحكواتي...

في برنامج دسم ومتنوع يمنح «مهرجان الفرجة والفنون الشعبية» الركح والمصدح للعروض الموسيقية ويستضيف آخر الإنتاجات السينمائية على غرار «بابا هادي» للمخرجة كلير بلحسن وفيلم «في عينيّا» للمخرج نجيب بلقاضي والذي تنافس مؤخرا على جوائز مهرجان أيام قرطاج السينمائية... وستكون هذه المناسبة فرصة لعرض آخر إنتاجات مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بما في ذلك مسرحية «القادمون» للمخرج سامي النصري في اقتباس عن ديوان الزنج لعز الدين المدني وعرض «تجرأ» الذي تحصل على جائزة المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج... ومؤخرا، حصد مركز الفنون

الدرامية والركحية بكاف جائزة أحسن ممثلة التي فازت بها الممثلة سهام التليلي عن دورها في مسرحية «قم» اخراج الفنان محمد الطاهر خيرات في مهرجان المسرح الحديث بالقيروان.. وفي صلب الموضوع واهتمام «مهرجان المسرح والفرجة الشعبية» تسلط الندوة الفكرية الضوء على «سيميولوجيا الفرجة الشعبية في المسرح  التونسي» بحضور الفنان الفاضل الجزيري.

واهتماما بمسألة حقوق التأليف والحقوق المجاورة ينظم المهرجان ندوة علمية بعنوان: «الحماية القانونيّة للمصنفات المسرحية في البيئة الرقميّة» بمساهمة كل من محمد السالمي ومحمد العمائري وطارق الأندلسي.

ونظرا لاهتمام مركز الفنون الدرامية والركحية بعنصر التكوين فقد تم برمجة ورشة تكوينية في الرقص المسرحي من تأطير الكوريغراف نجيب خلف الله أيام 13 و14 و 15 نوفمبر 2018.

وعلى هامش مهرجان الفرجة والفنون الشعبية في دورتها الثانية تنتظم ندوة صحفية حول «النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية: التحديات والرهانات» بمشاركة ممثلين عنها يوم 17نوفمبر 2018.
ولم يغفل المهرجان الاحتفاء بفن الأشكال والألوان حيث سيكون الجمهور على موعد مع معرض نسيج فني حائطي للفنانة التشكيلية هدى رجب بعنوان «تمازج».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115