عرض «جربة حكاية» لأنيس المليتي في مسابقة أيام قرطاج الموسيقية لدعم الهوية الشعبية: الموسيقى حمّالة الوية الجمال والتاريخ

جربة حكاية، جربة رواية جميلة، جربة المعالم و التاريخ، جربة الحنين الى موروث موسيقي وهوية تميزها

عن غيرها من المناطق جربة الجزيرة التي تسحر الزائر وتمتعه، جربة الحنين الى حكايات الماضي ورونق التاريخ، جربة الموسيقى وإيقاع الطبل و «الزكرة» جربة التاريخ تحكي عن شعوب تعايشت منذ الأزل، جربة اليهود و المسلمين ، جربة الغريبة و جامع سيدويكش، جربة العرب والأمازيغ، جربة التنوع الموسيقي وهوية كتبها انيس المليتي على الرّكح في عرض «جربة حكاية» الذي قدم منه فقط 30دقيقة في مسابقة الهوية الموسيقية الشعبية في ايام قرطاج الموسيقية.
حكوا جزء منها على الركح، جربة حكاية ومن يريد معرفة خبايا الحكاية وتفاصيلها فانيس المليتي ومجموعته سيروون لك ايها المحب لتراث جربة وحكاياها جزءا من «الحكاية» بالموسيقى والأغنية التقليدية واللباس الجربي وعليك فقط التركيز لتعرف التفاصيل وجزئيات الحكاية، جربة حكاية و»كان تحب تفهم الرواية تبع الحكاية».

جربة حكاية عنوانها تعدد الهوية الموسيقية
الموسيقى تاريخ، الموسيقى صوت يعلو على كلّ الحكم والفلسفات بالموسيقى يمكن الغوص في خبايا التاريخ وبالموسيقى يمكن معرفة اثار وتاريخ شعب ما، ولان الموسيقى عنوان للهوية والتعددية عمل الموسيقي انيس المليتي على الجزيرة، جزيرة جربة بأغانيها وموروثها ليقدم عرضا موسيقيا يرشح ثقافة وتاريخا ويعرّف بالجزيرة ومعالمها وتاريخها.
جربة حكاية عرض موسيقي يقدم لوحات مختلفة عن تاريخ جربة وحكاياها، لوحات كوريغرافية وموسيقية وغنائية تقدم للمتفرج القليل من سحر جربة و من حكايات سكانها وموروثها الموسيقي وتعدديتها الاجتماعية والهوية الثقافية للجزيرة.

منذ العنوان وهو مدخل العمل يفهم المتفرج انه امام عرض يخصّ جربة ويقدم حكاياها، اختيار مدروس من مخرج العرض يحمل عدة دلالات فـ «تضمين إسم جربة في العنوان هو تحديد جغرافي للموضوع يضع المتفرج والسامع مباشرة في كنه الموضوع ليعي منذ البدء أن العمل يهم جزيرة جربة» كما قال انيس المليتي.
صــــوت الطبلة يأتي من بعيد، صوت «الزكرة» التقليدية ايضا يكون فاتحة للعرض الموجز، دخلة جربية مع «الطبالة» بلباسهم الجربي ، على الركح الجميع يلبس الزيّ التقليدي الجربي، تلك الجبة زرقاء اللون ومعها المظلة أما النساء فيلبسن الحولي بكل تدرجاته اللونية، مجموعة مصغّرة قدمت عرض جربة حكاية في مسرح الجهات بمدينة الثقافة، تفاعل معها الجمهور ومع موسيقاها.

جربة حكاية، حكاية تمازج بين انماط موسيقية مختلفة تسمع فيها صوت «الغيطة» و«الطبال» في اتحاد وتماه مع الكمنجات وآلة الدرامز والقيثار الالكتروني، تماهي بين الجربي التقليدي وموسيقى غربية كالجاز لتقدم صورة عن تلاقح الثقافات واختلافها في جزيرة الاحلام جربة.
جربة حكاية انماط موسيقية مختلفة منها التقليدي «الفزاعي والتحريية» ومنها المخصص للنساء «الصوت» و«الطواحي» ومنها الموجه إلى الجسد ولغته عبر لوحات تحاكي تاريخ جربة والوانها المختلفة.

جربة حكاية تحكى بالموسيقى
الى جزيرة الاحلام جربة كانت الرحلة الموسيقية والغنائية، الى جزيرة جربة الضاربة في التاريخ كانت الرحلة التي قادها الاستاذ انيس المليتي، جزيرة جربة التي كانت تسمى «جزيرة اللوطفاج» فجزيرة فلا خلال القرن الخامس قبل الميلاد، فاسم مينانكس ثم اسم جيربا المذكور فوق نقيشة عثر عليها بحفريات البرج الكبير تعود إلى القرن الثالث ميلادي وبمرور الاعوام اصبحت «جربا» ثم «جربة» وهو الاسم الحالي ، كما تطور الاسم وتغير تاريخيا كذلك الموسيقى والموروث في الجزيرة.

على ركح مسرح الجهات حاولوا تقديم مجموعة من الاغاني للتعريف بالعرض وهوية جربة، اغان تتغنى بالحب بالامل ومناجاة البعيد ، اغان تذكر الحضور بالشواشن خاصة وان اغلب لاغاني الجربية من كتابة نسائية.

وعن جربة حكاية يقول انيس المليتي إن العمل يحكي تراث جربة الموسيقي بكل ألوانه وتأثيراته العربية والبربرية والتركية من خلال الة القانون والآلات الافريقية بحضور الشقاشق والسطمبالي والبوسعدية يرقص مثيرا الصخب في القاعة، مضيفا أن حجم هذا التراث وثراءه وامتداده يجعل منه حكاية جديرة بأن تروى حتى تستمر وتتواصل وتحصل الفائدة، جربة حكاية قدم في إخراج وتوزيع جمع بين الأصالة والمعاصرة بين القديم بلمسة شرقية وأخرى غربية حديثة دون طمس لهذا التراث الذي يعشقه ويجله.

في المسابقة قدموا فقط نصف ساعة من ساعتين أي ربع العرض ورغم قصر المدة قدموا عرضا مميزا، عرض ابدعت فيه نورهان الكعايبي بتلقائيتها وجنونها على الركح تميزت بجبتها التقليدية والمظلة الجربية.
تميز العازفون الذين قدموا بعض من نوتات جربة التقليدية مع مزيج من الموسيقى الغربية.

العرض الاصلي مدته ساعتان، عرض مصحوبا بصور وكلمات الاغاني التي تعرف بجربة وبتاريخها ، عرض يحاكي التراث والهوية ويقدمها الى لجمهور في حلة عصرية وانيقة، عرض انطلق من الهناك من حكايا جربة وتعدديتها ليمتع الجمهور بجزء من ذاكرة المكان.
جربة حكاية مشروع تونسي جربي مشروع يغوص في ذاكرة جزء من هذا الوطن مشروع يستحق ان يحضر في اكبر المهرجانات ويقوم بجولة في كامل الجمهورية ليعرف التونسي أينما وجد بتاريخ كل منطقة وحكاياها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115