في دورتها الأولى بمدينة الثقافة: «ليلة الباحثين التونسيين، ليلة جميلة»

عاشت مدينة الثقافة يوم الجمعة 28 سبتمبر 2018 يوما استثنائيا استعرض خلاله شباب تونس

وأطفالها خيالهم الواسع وقوة ابتكارهم ونظارته من خلال عدد من الأجنحة التي عرضوا فيها مجمل بحوثهم المبتكرة.
ازدحمت مدينـــــة الثقافة بروادها  لاكتشاف «ليلة الباحثين التونسيين: ليلة جميلة» التي انطلقت في الثالثة ظهرا حتى منتصف الليل، والتظاهرة تنظمها وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووحدة التصرف حسب الأهداف المكلفة بالبرنامج الأوروبي أفق 2020 والوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي ومدينة العلوم والمجتمع المدني ممثلا في عدد من الجمعيات والهياكل المهتمة بالبحث العلمي.

وانتظمت مراسم الافتتاح الرسمي «ليلة الباحثين التونسيين، ليلة جميلة» في السابعة مساء من يوم الجمعة 28 سبتمبر 2018 بقاعة عمار الخليفي وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي «سليم خلبوص» ووزير التربية «حاتم بن سالم» و«ماجدولين الشارني» وزيرة الشباب والرياضة، إلى جانب «خليل العميري» كاتب دولة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلف بالبحث العلمي وسفير الاتحاد الأوروبي بتونس «باتريس بارغامين» ومديرة ديوان وزير الشؤون الثقافية «آمال حشانة»، ومديرة مدينة العلوم بتونس «درة غربال».

وتم خلال مراسم الافتتاح تكريم كل من ساهم في إعداد ملف «ليلة جميلة» لتستفيد تونس من تسمية «ليلة الباحثين الأوروبيين» من قبل المفوضة الأوروبية وكل من سهر على الإعداد لهذه التظاهرة من مسؤولين ومتطوعين.

يذكر أن «ليلة الباحثين التونسيين، ليلة جميلة» تهدف إلى تقاسم ثقافة العلوم مع الجمهور والتشجيع على البحث والابتكار عبر التسويق له، كما تمثل فرصة لاكتشاف المواضيع المختلفة للبحث العلمي في تونس التي يشتغل عليها طلبة الدكتوراه والدكاترة والأساتذة عبر الندوات والورشات العلمية، الألعاب التربوية والنقاشات العلمية بين الباحثين والفاعلين في المجتمع المدني إضافة إلى الكثير من الأنشطة التي لها علاقة بالعلم، الفن والثقافة.

وكانت مدينة العلوم بتونس طرفا مهما في إعداد «ليلة الباحثين التونسيين، ليلة جميلة» وطرفا مشاركا أيضا في عدد من الورشات في علم الفلك والجينات والفيزياء.
وقالت السيدة «درة غربال» مديرة مدينة العلوم إن الهدف من هذه التظاهرة هو تقريب المعلومة العلمية للباحثين ونتائج بحوثهم وتجاربهم العلمية من المواطن وأكدت أيضا أن مدينة العلوم حريصة على حضور جميع التظاهرات العلمية التي تعمل على نشر المعلومة العلمية وتبسيطها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115