شهر التراث بتطاوين: إحياء للتراث بالابداع والمتعة...

على غرار باقي ولايات الجمهورية ، تعيش ولاية تطاوين منذ 18 افريل الجاري على وقع فعاليات شهر التراث «ابتكار واستثمار « التي اعدتها المندوبية الجهوية للثقافة ومؤسساتها بالتعاون مع الجمعيات ذات العلاقة بالمجال الثقافي والتي تتواصل الى غاية 18 ماي 2016.

تعد ولاية تطاوين من الولايات التي تزخر بتراث تاريخي واثري هائل حيث تضم مواقع أثرية تعود لفترات تاريخية بداية من العصور الحجرية لفترات ما قبل التاريخ مرورا بالمواقع والبقايا الأثرية التي ترجع إلى الفترات القديمة وصولا إلى المواقع والمعالم الأثرية التي ترجع إلى الفترة الاستعمارية دون ان ننسى الاحداث التاريخية الهامة وشخصيات هامة من علماء واعلام في مختلف المجالات كما تشكل القصور الصحراوية خاصة احد المقومات لتطوير الاستثمار في قطاع السياحة ومن خلالها الاقتصاد المحلي والوطني ..
برنامج التظاهرة لامس مختلف معتمديات الجهة واشتمل على بعض المحطات الجديدة بالاضافة لمهرجانات عريقة تهتم بالتراث فأهم فعاليات المركب الثقافي لهذه المناسبة نذكر سهرة اللحن والكلمة اليوم الجمعة مع مجموعة الشاعر لمين الاطرش و معرض المعدات التقليدية والتراثية وملتقى سينما الجنوب من 28 افريل الى 1 ماي وملتقى عائشة الدبابي للصوت والغناء تؤثث فقراته اصوات شعرية نسائية تراثية من6 الى 7ماي مائدة مستديرة في 14 ماي بعنوان «تطاوين متحف عالمي للقصور».. هذا واحتضنت دار الثقافة بالصمار مؤخرا تظاهرة نفائس الخط العربي كما تقام الدورة الاولى لمهرجان الشعر الشعبي يومي 23 و24 افريل بالاضافة لمهرجان الجز من 15 الى 17 ماي..

بمدينة غمراسن تحتضن دار الثقافة الايام الثقافية التراثية من 22 الى 24 افريل ومهرجان عرس الطبل في دورته السادسة من 13 الى 15 ماي ويتضمن ندوة فكرية حول الايقاعات والاصوات التراثية وحفل فني وسهرة الايقاعات الشعبية بمشاركة فرق فنون شعبية محلية اما بدار الثقافة بالبئر الاحمر فتقام سهرة شعرية «لمة تراث ورغمة» في 30 أفريل وسهرة الحضرة يوم 8 ماي في حين تقام بدار الثقافة بذهيبة ورشة في الرسم حول تنوع تراث المنطقة ، تصوير المواقع الاثرية وندوة فكرية تهتم بمقومات السياحة الصحراوية بذهيبة.
تجدر الاشارة الى ان مختلف المكتبات العمومية بالجهة ستحتضن بالمناسبة عديد الفعاليات تشتمل خاصة على معارض ومسابقات وورشات ورسم موجهة خاصة لفئة الاطفال..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115