اختتام الدورة 3 لمهرجان «الارقانا» بتونين (قابس): ملحمة «غربة وحنين» واهتمام بظاهرة «الحرقة»

 اختتمت يوم الأحد المنقضي 1 جويلية 2018 بمنطقة تونين من ولاية قابس فعاليات مهرجان الارقانا بتونين في دورته الثالثة تحت شعار

«الثقافة قاطرة التنمية الجبلية» الذي نظمته جمعية «أرقانا للتنمية والمحافظة على المحيط» بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقابس وامتد لـ3 أيام.

الافنتاح الرسمي للتظاهرة كان تحت اشراف والي الجهة منجي ثامر والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية بقابس محمد الدغسني وشهد حضور جمهور كبير توافد من مختلف القرى الجبلية ومن باقي معتمديات قابس حيث كان الموعد بداية مع استعراض لعدد من الفرق الشعبية والتراثية نذكر منها خاصة فرقة السلامية بتونين التي تم احياؤها وفرقة «الميّازة» التي أدت لوحات راقصة تراثية من تقليد قديم يقام في حفل الزفاف «أعراس» الجهة  وهي عبارة عن رقصة يقوم بها الرجال مستعملين الأسلحة التقليدية «البارود».

كذلك عرض اللباس التقليدي المميز ذو الاصول الامازيغية خاصة، ألعاب الفروسية، الجحفة وتثمين وتعريف بشجرة الارقانا .. أما الفقرة الرئيسبة فكانت الملحمة وهي من اخراج الشاعر الشعبي علي كريد الذي كان حضوره وازنا ايضا خاصة من خلال قصائد تغنت بخصائص المكان التاريخية والجغرافية والثقافية والحضارية كما تغنى بولاية قابس عموما «شبر شبر».. ملحمة حملت عنوان «غربة حنين».

وتناولت خصائص الحياة البدوية و عالجت موضوع ندرة الماء وبدرجة اكبر الهجرة بعيدة عن تبيض «الحَرْقة»، هذا وإن تم تقليص المدة الزمنية نظرا للارتفاع المهول في درجات الحرارة، فكان موضوع واهداف العمل الملحمي واضحا رغم عدم وظيفة المكان مما عقّد عمليّة انتشار الممثلين وتناسق مختلف اللوحات.. تجدر الاشارة الى انه تم خلال حفل الافتتاح تكريم الفاعل الجمعوي مصطفى عبد الكبير ،في حين تميز اليوم الثاني السبت بعقد ندوة اهتمت بالتراث غير المادي باعتباره رافدا للتنمية بالمناطق الداخلية من الجنوب الشرقي، كذلك عرض مسرحي موجه لفئة الاطفال وسهرة أثثها الفنان الشعبي وابن الجهة سليم الحزامي، أما عن فعاليات اليوم الختامي الأحد 01 جويلية، فكان الموعد خاصّة مع مسابقات في الألعاب الشعبية وفي الرماية والتي شارك فيها عديد الرماة مع متابعة كبيرة من قبل المهتمين بمثل هذه المسابقات  ،هذا وحمل مكان إقامتها رمزية كبيرة عنوانها الذود على الوطن والدفاع عنه ورفض مطلق لكلّ أشكال الإرهاب والتعصب باعتبار أن هذا المكان كان مسرحا للقضاء على عدد  من الارهابيين خلال شهر فيفري 2016 .. ليتوّج بالمدرسة الابتدائية بتونين ويكرم الفائزون في مختلف المسابقات والمساهمين في إقامة هذه التظاهرة فضلا عن الاحتفال باختتام السنة الدراسية وتوزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في مختلف المجالات التربوية والثقافية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115