ومضة ثقافية: الشاعرة الأمنية رجاء الشابي أول امرأة تونسية تحرز رتبة جنرال صنف 1

نساء بلادي نساء ونصف، قولة خالدة للخالد الصغير اولاد احمد، قولة تنطبق على الشاعرة الامنية رجاء الشابي التي تمت ترقيتها في الاحتفالات بالعيد الوطني الستين لقوات الامن الداخلي الى رتبة جنرال صنف واحد، وهي أول امرأة تونسية ترتقي الى هذه الرتبة الهامة في السلك الأمني.

والجنرال رجاء الشابي شاعرة وأمنية، امرأة عشقت الوطن فكتبت فيه اجمل القصائد وأخر اصداراتها كان ديوان شعر بعنوان en vers et contre toi الذي اهدته الى كل عشاق الكلمة العذبة .، هي امرأة تونسية عشقت الشعر والوطن ونساءه فكتبت فيه ارق القصائد.

وفي ديوانها رثت زميلها محمد السبوعي («علاش يسموني طاغوت، ويقول في كلام يجرحني، ويحكم علي بالموت، ويحلل دمي ويذبحني، ويتهجم علي بسيفو، وانا مسلم كيفي كيفو، بسلاحو قتلني مع رفيقي»)، وفي نفس القصيد تؤكد الشاعرة ان للوطن ر جاله، هذه الارض التي لم تسكنها الاميرة عليسة صدفة، لهذه الارض الحرة رغبة مطلقة للحرية لا مكان فيها للخونة «وطنك ولدي من تاريخو باين عمرو ماعاش فيه الخاين».
وتستعد الجنرال رجاء الشابي لاصدار كتاب جديد يضم 120 ترجمة لشعراء عرب واجانب، فهنيئا للمرأة التونسية تلك التي خلقت لتكون رمزا للثورة والتمرد والحرية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115