بين «نسر الصعيد» و «السهام المارقة» : عائشة بن أحمد أو «نجلاء فتحي الجديدة» تتألّق في الدراما المصرية

الدراما المصرية او هوليود الشرق، صراع من اجل الفوز بافضل دور وافضل اداء،

كثر هم الذين يخوضون تلك التجربة وقليل من يكسب الرهان، بعد نجاح هند صبري و درة زروق وفريال يوسف تحضر ممثلة تونسية اخرى في السنوات الاخيرة في الدراما المصرية و رغم تجربتها القصيرة الا انها تحصلت على ادوار بطولة واثبتت قدرتها على التفوّق.

يعرفها الجمهور بملامح وجهها الملائكي وجه هادئ ، ملامح طفولية ستتساءل معها هل لهذا الوجه الملائكي القدرة على ابراز ملامح الغضب والالم؟ ام ان جمال الوجه وحده مطيتها للنجاح، لتثبت التجربة السينمائية والتلفزية انها ممثلة قادرة على اتقان اصعب الادوار ولملامح وجهها وعينيها قدرة على اقناع المتفرج في تونس يشبهها جمهورها بالممثلة سعاد حسني اما الجمهور المصري فيرى في ملامحها وأدائها نجلاء فتحي الجديدة وبين «دلع» سعاد حسني و رقة نجلاء فتحي تعمل عايشة بن احمد على نحت مسيرتها الخاصة بها.

بين «نسر الصعيد» و«السهام المارقة» تتميز عائشة
فنانة تونسية مبدعة مازالت تتحسس طريق النجاح تؤمن ان العمل وحده سبيل النجاح ممثلة لازالت تبحث عن فرصة للوصول الى النجموية ولكنها اثبت انها قادرة على افتكاك الفرصة و معها بريق النحاج في اول التجارب في الدراما العربية تنجح عايشة بن أحمد وتكتب لنفسها اسطرا في كتاب الشهرة والمنافسة الدرامية العربية.
الممثلة التونسية عايشة بن احمد تشارك في اداء شخصيتين جد مختلفتين، لكل شخصية عوالمها وملامح وجه وتعابير تختلف عن الاخرى، بين «ام ابي» في مسلسل السهام المارقة الى جانب الممثلين شيري عادل و شروق سلامة وهاني عادل تجسد شخصية مقاتلة في صفوف «داعش» الإرهابي بجنسيتها ولهجتها التونسية فالمسلسل يسلط الضوء على التنظيم الإرهابي وأحد معسكراته في سوريا وكيف يجمّعون الناس من كل الدول العربية للجهاد، عايشة بن أحمد «ام اُبيْ» المسؤولة عن المتطوعات الجديدات (كل امرأة مختطفة من داعش او متطوعة جديدة تتولى بن احمد معرفة جنسيتها ودينها) فان كانت مسلمة تزوج الى مقاتل وان كانت مسيحية تباع وفي «ام أبي» تتولى تدريس المجاهدات الجديدات بعض التفاصيل عن الدين و الجنة وكيفية الاستشهاد والذهاب «الى فوق مع الملائكة» كما تقول «ام ابي» في حوارها مع احدى المجاهدات.

«أُم أُبيْ» شخصية مركبة فعائشة بن أحمد تتحدث اللهجة التونسية والمصرية معا في المسلسل هي زوجة لمجاهد قتل لتُزوّج من مقاتل آخر جديد، بن احمد ابدعت في دورها الى الان وملامحها الطفولية لم تمنعها من اظهار الصرامة في دور المجاهدة في صفوف داعش.
الدور الثاني يكون مختلفا أشد الاختلاف من إرهاب داعش و الجهاد الى الصعيد المصري و تؤدي بن احمد دور «ليلى» زوجة الممثل محمد رمضان «زين»، «ليلى» فتاة صعيدية غير متعلمة بسيطة التفكير تحب ابن عمّها منذ النعومة وتعيش على أمل الزواج بمن تحبّ، شخصية هي الاخرى مركبة تختلف عن شخصية «ام أُبيْ» شخصية تحمل الجمهور الى الصعيد الى عوالمه واسراره وحكاياه التي تنقل الدراما بعضها وفي المسلسل يسطع نجم عايشة بن احمد امام مواطنتها درة زروق.

من حكايات تونسية الى الف ليلة وليلة ومسيرة النحاج ثابتة
وعايشة بن أحمد درست الرسم المعهد العالي للفنون التشكيلية في تونس، حيث حصلت على شهادة الاستاذية في الفنون، لتبدأ بعد ذلك طريق الدراسات العليا في الفنون التصويرية والإعلانات، انطلقت تجربة بن احمد في الاعلانات اولا وفي عام 2011 انطلقت التجربة السينمائية مع فيلم «حكايات تونسية» لتقوم بدور في الفيلم السوري «صديقي الاخير» عام 2012.
و في الدراما التونسية تشارك للمرة الاولى في مسلسل «نجوم الليل4» ثم «حكايات كاترين» و لكن البداية الحقيقية لعائشة كانت عام 2015 في الدراما المصرية في دور «قمر الزمان» في مسلسل «الف ليلة وليلة» اما في السينما فتميزت وتالق نجمها في فيلم «ابن دموعها» الذي جسدت فيه دور ام «ام اوغوسطين» العلامة القرطاجي عائشة بن احمد ابدعت في دور الام وكان لحضورها وادائها اللافت دليل للنجاح وتميز، ثم انجزت فيلم «الخلية» مع النجم احمد عز دور هو الاخر يحسب لعائشة رغم عدم اتقانها الجيد للهجة المصرية لتعود الى الجمهور المصري في 2018 باللهجة الصعيدية الصعبة وتونسية ممزوجة ببعض اللهجات العربية، بن احمد فنانة تونسية حلمت بالتمثيل منذ نعومتها كما تقول في كل تصريحاتها، مبدعة تسير بخطى واثقة وتصعد سلم النجاح بدقة، تونسية تعّلمت من هذه الارض القوة والتشبث بالحلم..

على خطى النجمة هند صبري و درة زروق وفريال يوسف تصنع عايشة بن احمد مسيرتها الفنية في الدراما المصرية خاصة هي فنانة تصنع نجاحها وتحاول فرض وجودها في المشهد الدرامي لهوليود الشرق بخطى حقيقية تكتب لنفسها اسطرا للنجاح والثبات على تحقيق الهدف عكس عدد من الممثلات اللواتي انجزن دورا في مسلسل ثم عدن الى النسيان على غرار سميرة مقرون و سامية الطرابلسي اللواتي نجحن في الدراما المصرية عام 2016، بينما لا تزال بن احمد تثبت قدرتها على النجاح بملامحها الهادئة وعشقها للتمثيل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115