الدورة الثانية لمهرجان «الزيتونة» بصفاقس: «نور وجذور».. مهرجان ثقافي اقتصادي

يعيش مدينة صفاقس من 26 ألى 30 جانفي 2018 على وقع الدورة الثانية لمهرجان الزيتونة تحت شعار «الزيتونة.. نور وجذور»

حيث عقد أمس إدارة المهرجان ندوة صحفية لتسليط الأضواء على برنامج الدورة. صفاقس عرفت بعاصمة الجنوب أو عاصمة الزيتون بما أنها تنتج 40 % من انتاج زيت الزيتون وتعتبر أكبر مصدر للزيت في كامل أنحاء العالم.
ولتسويق المنتوج التونسي من زيت الزيتون عمد عدد من سكان جهة صفاقس الى تأسيس مهرجان خاص بالزيتونة تحت اشراف وزارة الثقافة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية للتعريف بمنتوج الزيت من خلال الاعتماد على ورشات في الصناعات التقليدية والحرفية ومتحف خاص بالزيتونة في معهد التراث بصفاقس وتأثيث زيارات خارجية للضيوف لمعالم أثرية وتاريخية وأيضا زراعية للتعرف على تاريخ الزيتونة في صفاقس، كما عمدت إدارة المهرجان الى تشريك أكبر عدد ممكن من معتمديات صفاقس في هذا المهرجان من خلال الزيارات التي برمجتها الوفود الأجنبية التي ستزور المدينة للتعرف على تاريخها وأصالتها بالاضافة الى تعميم النشاطات بمدينة صفاقس من ساحة مائة متر الى المدينة العتيقة والمركب الثقافي محمد الجموسي والمكتبة الجهوية وفضاء الكورنيش.

البرنامج الكامل لمهرجان «الزيتونة» بصفاقس:

• 26 جانفي: الافتتاح بورشات في الصناعات التقليدية والحرفية والصناعات التحويلية من مشتقات الزيتونة بأماكن مختلفة مثل فضاء باب الديوان والسور العتيق وامام المسرح البلدي لتتواصل على مدى أيام المهرجان. ثم في المساء تلتئم مائدة مستديرة من أجل متحف الزيتونة بصفاقس بالتعاون مع معهد التراث بقاعة الاجتماعات بدار الثقافة باب بحر.

• 27 و28 و29 جانفي: برنامج خاص بالمسلك السياحي «طريق الزيتونة» بالتعاون مع جامعة وكلاء الاسفار والسياحة وجامعة النزل بصفاقس وجمعية مغامرون من اجل التنمية حيث خصص البرنامج لحضور عملية جني الزيتون وعرض لعملية استخراج الزيت وزيارة قصر الهناء وأنشطة شعبية.

• 28 جانفي: جولة خارجية بالمسلك السياحي للمدينة العتيقة حيث ستكون الجولة حول سور مدينة صفاقس وزيارة داخلية للمدينة العتيقة انطلاقا من باب القصبة وزيارة متحف القصبة ومتحف دار الجلولي وزيارة الانهج القديمة وفندق الحدادين والجامع الكبيرة ومقهى الكامور التقليدية.

• 29 جانفي: جولة على متن الدراجات بين أحواض الملاحات لاكتشاف مراحل انتاج واستخراج الملح الطبيعي ثم زيارة لمناطق رطبة وعالم الطيور المهاجرة.
ثم تنظيم ندوة علمية بنزل الزيتونة بصفاقس تحت عنوان «زيت الزيتون التونسي عراقة، جودة، سمعة» ومسابقة لاختيار أجود زيت زيتون.

• 30 جانفي: الاختتام بزيارة لجزيرة قرقنة من خلال برج الحصار والمنطقة الاثرية سرسينا وزيارة متحف تراث الجزيرة وزيارة ميناء الصيد البحري بالعطايا.

وبما أن المهرجان يتزامن مع العطلة المدرسية عمدت الجمعية الى برمجة ورشات خاصة بالأطفال كامل أيام المهرجان بمنتدى صفاقس للفنون والثقافات. «ورشات رسم على الخشب ورسم على البلور ورسم على الفخار والتلوين وأنشطة متنوعة للأطفال». بالإضافة الى فقرات خاصة بالأطفال في المكتبة العمومية الجهوية من خلال معرض للكتب وفيلم وثائقي وأيضا عرض موسيقي فرجوي بالمركب الثقافي الجموسي وعروض موسيقية وإيقاعية وفروسية ودمى عملاقة بفضاء باب بحر وكرنيش صفاقس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115