المهرجان الدولي لمسرح الطفل

لنا المسرح لنحلم، لنا المسرح لنكتب الياذة الحب والسلام، للأطفال حقهم من الابداع ونصيبهم من الفنون، المسرح امل متجدد وولادة يومية لفعل ايداعي يشحن الروح والفكر

ولان المسرح ضروري للطفل يكون اللقاء في دار الثقافة ابن رشيق مع الدورة الخامسة لمهرجان تونس الدولي لمسرح الطفل من 21 الى 27 ديسمبر الجاري وكل العروض تكون في دار الثقافة ابن رشيق.
المسرح اداة للترفيه والتعليم وهو وسيلة لتجاوز الوجيعة ايضا، طيلة اسبوع يكون للاطفال لقاء مع الحلم واعمال تزرع فيهم الخيال وتشحنهم بالابداع، لرواد دار الثقافة ابن رشيق لقاء مع الفن واعمال مسرحية تغذي فيهم حب التجديد.

13 عرض مسرحي تونسي وعربي
تنطلق اليوم الخميس الدورة الحالية لمهرجان تونس الدولي لمسرح الطفل، دورة تكون فرصة للأطفال لمشاهدة اعمال مسرحية تونسية وأجنبية، اعمال جمالية تزيد من اقبال الأطفال على الامل وتدفعهم للتفكير أيضا، الافتتاح يكون في الثالثة من مساء اليوم بعرض تنشيطي و معرض للعرائس والدمى العملاقة، ثم الافتتاح الرسمي بعرض «حوريات» لشركة كارمن.

وتتواصل العروض غدا الجمعة 22 ديسمبر مع عرض تركي في الحادية عشرة صباحا ثم عرض «الايقون الصغير» لفرقة مسرح بغداد من العراق، ويوم السبت صباحا الي بولونيا مع مسرحية «حمراء حمراء» أما في المساء فعودة الى القيروان ومسرحية « اليس في بلاد العجائب» انتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بالقيروان.
من تونس الى الجزائر مع المسرح الجهوي بمستغانم وعرض «حورية»، ثم مصر بعرض «فتفوتة» للمسرح القومي للأطفال، اما الاثنين 25 ديسمبر فلقاء مع «ستوكيو» لمسرح «برشت» من إيطاليا فعودة الى المسرح التونسي وعرض لشركة امواج عنوانه «القلادة العجيبة».
وتتواصل عروض المهرجان الثلاثاء 26 ديسمبر مع عرض سوداني بعنوان «طائر الوادي» وفي المساء عرض تونسي لشركة علاء الدين «الزهرة العين»، ويكون الاختتام الاربعاء 27 ديسمبر بعرض «القرار والنفس» من المغرب واخر العروض المسرحية هو «الكروان والسجان» لشركة بنادم.
باختلاف جنسياتهم ولهجاتهم اجتمعوا على حب الفن، اختلفت افكارهم ليتحدوا حول مسرح الطفل وتقديم مادة مسرحية تزيد الطفل ارادة وتشحذ عزيمته وتدفعه ليقبل على الحلم أكثر.

لمرضى السرطان نصيبهم من الفن
حرموا من الحياة الطبيعية واللعب مع اترابهم والاستمتاع بجزئيات اليومي المفرحة، اجبرهم المرض اللعين على الاقامة في المستشفى بين العقاقير والادوية، يعانون الما يعجز الكبار عن تحمّله، يعانون وجيعة المرض والحق و«العلاج الكيمياوي» ولكنهم متفائلون ولازالوا متمسكين بالحياة ولان ارادة الحياة عندهم جد قوية ولأنهم يحتاجون الابداع تقدم لهم الفنانة اللبنانية سوزان علي ورشة في المسرح، هناك في المستشفى بين العقاقير والادوية يكون للأطفال لقاء مع المسرح، لقاء مع الامل والحلم، بالمسرح تفتح سوزان علي لمرضى السرطان نافذة على الامل نافذة لا تقدر الامراض على اغلاقها ومن 22 الى 24 ديسمبر تصبح غرف مرضى السرطان فضاء للحياة وممارسة الحلم.
بالإضافة الى الورشة المخصصة لمرضى السرطان يقدم المهرجان لرواده من الاطفال ورشتي الصور المتحركة من 22 الى 26 ديسمبر وصنع العرائس من 23 الى 25 ديسمبر ليكون للأطفال فرصة اكبر والاستفادة اكثر من المهرجان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115