دراما رمضان 2017: «تمشي ناس وتجي ناس...الشباب...يفك بلاصة الشياب»

تتواصل حلقات المسلسلات الرمضانية، وبعيدا عن الاحصائيات ونسب المشاهدة هناك من الممثلين من اجتهد ليقدم كل ما لديه عله يقنع المشاهد ، الكثير من الممثلين اثبتوا انهم مميزون وكبار ومنهم وجيهة

الجندوبي ومحمد علي بن جمعة ومريم بن مامي ولطفي العبدلي وسهير بن عمارة وفتحي المسلماني وجمال ساسي ولسعد بن عبد الله، ولكن المميز ايضا في الدراما التونسية ظهور شباب تمكن من شد انتباه المتفرج بالإضافة الى ضيوف شرف من كبار الممثلين التونسيين.

غانم الزرلي و رشا بن معاوية وجوليا الشواشي و غادة معتوق ومحمد الصادق الطرابلسي ممثلين صاعدين تمكنوا من شدّ اهتمام المشاهد التونسي واعجبوا واقنعوا الكثيرين، وفي رمضان 2017 يطل علينا ممثل قدير ساهم لسنوات في الدراما التونسية وبعد غياب سنوات يطل علينا في الدوامة كضيف شرف.

نحن الشباب... لنا الغد
خدمتهم الكاميرا، لهم حضور مقنع ومميز، استطاعوا افتكاك الاضواء بحضورهم الانيق وأدائهم المقنع، مجموعة من الشباب اثبتوا انهم قادرون على منافسة اكبر الممثلين في الدراما التونسية، نجدهم الند للند مع ممثلين كتبوا الكثير في صفحات الدراما التونسية.

مجموعة من الشباب نجحوا في السنوات الاخيرة واحتلوا مكانة متميزة في الدراما التونسية، وفي رمضان 2017 تتواصل ابداعاتهم، للعام الثاني يثبت انه فنان متميز واستثنائي خدمه المسرح كثيرا حد الإبداع الممثل غانم الزرلي ابن المسرح اساسا ممثل له موهبة وقدرة على تقمص الشخصية حد التماهي معها، غانم الزرلي يختلف اداؤه بين المسرح والدراما، والسينما، الزرلي تخرج من المعهد العالي للفن المسرحي في تونس في عام 2009 , وله وجه استثنائي يجعله ضالة المخرجين، جسد دور الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة في الفيلم التونسي «ثلاثون» للفاضل الجزيري كما شارك في فيلم «الذهب الأسود» للمخرج العالمي جون جاك آنو . له بعض التجارب في الإخراج المسرحي من أهمها «لهنا» عن نص العرس عند البورجوازيين الصّغار لبرتولد بريشت، وله مشاركة في الدراما العربية جسد دور الأمام علي بن أبي طالب الخليفة الرابع عند السنة والخليفه الأول عند الشيعة في المسلسل التاريخي عمر من إخراج حاتم علي وملامح وجهه تشبه لحد كبير المنمنمات التي رسمها الشيعة للإمام علي، في الدراما التونسية سبق وان شارك في مسلسل نجوم الليل ونجده للعام الثاني في مسلسل «فلاش باك» للمخرج مراد بالشيخ، في «فلاش باك» يلعب الزرلي دور سلومة، مخرج سينمائي كبير له موارد مالية اغلبها من تبييض الاموال قناص ماهر للشباب الموهوب كلما وجد شابا موهوبا الا ووعده بالشهرة ثم يدخله تدريجيا الى عالم الادمان، شخصية سلومة جد مركّبة اذ لا تعرف متى يضحك ومتى يبكي، لن تميز بين هدوئه وغضبه والزرلي ابدع وللعام الثاني في تقمّص شخصية مريض نفسي.

ممثلة أخرى تبلغ من العمر 22 عاما وهي طالبة هندسة معمارية ، الممثلة رشا معاوية، تلك الفتاة الهادئة الطباع اثبتت للعام الثالث على التوالي انها مختلفة وقادرة على اداء اصعب الادوار، رشا معاوية في دور «اروى» في مسلسل الدوامة لهذا العام نجدها صحبة فتحي المسلماني ووجيهة الجندوبي و كانت العام الفارط في مسلسل «وردة وكتاب» مع شاكرة رماح وصالح الجدي،مع مشاركة في سيتكوم «فاميليا لول» الممثلة رشا معاوية في دور اروى لهذا العام دور ابنة اسرة ذات حسب ونسب اسرة تتحكم في قطاع الراضي ولكن نجدها مسالمة لينة غير مشاكسة فقط تطبق قرارات وأوامر كبار «العيلة» رشا معاوية تلك الطفلة التي قدمت في طفولتها مجموعة من الاشهارات نجدها اليوم ممثلة مقنعة في الأداء، رشا معاوية لها تجربة عربية لهذا العام في مسلسل «اوركيديا» للمخرج حاتم علي وتلعب رشا بن معاوية دور براءة، دور قالت عنه «في البداية خفت ولكن مع الوقت تعودت على اللهجة واللغة وأرجو أن ينجح المسلسل».

ممثلة اخرى ظهرت متمردة قوية الشخصية وعنيدة رغم كونها تشارك للمرة الاولى في الدراما التونسية ، الممثلة «جوليا الشواشي» يجدها المشاهد التونسي في مسلسل «الدوامة» في دور «فاتن» فاتن في المسلسل فتاة عنيدة رافضة لسلطة العائلة لا تهاب غير نفسها، متمردة حالمة تريد ان تحطم فكرة ان العائلة هي من تسطر مستقبل المرأة في عائلة القادري كما هو في المسلسل، جوليا الشواشي الى اليوم الرابع في رمضان اثبتت ان لها القدرة على شد انتباه المتفرج دور علقت عليه جوليا بالقول «فاتن ستعاني كثيرا، ستضرب وتهان، ستقاوم وتتمرد، دور من اصعب الادوار».

ممثلان آخران ظهرا للمتفرج التونسي وكأنهما اخوة حقّا، محمد صادق الطرابلسي وغادة معتوق يجسدان ادوار ابناء الصادق المحواشي في مسلسل فلاش باك، كلاهما يحرك الاحداث بطريقته، ولا يمكن لممثل ان يظهر اداءه دون الاخر، غادة معتوق ومحمد الطرابلسي ربما دورهما ليس بالكبير والمؤثر جدا ولكن طريقتهما في تجسيد الشخصيات تشد انتباه المتفرج.

عيسى حراث...ضيف شرف الدراما
«انا متوحش الخدمة، الركود والجلوس في بيت من اسباب مرضي، اريد العمل وانتظر المنتجين علهم يتذكرون عيسى حراث وينادونه للعمل» هكذا صرح لإذاعة خاصة في 2015، ونجده اليوم ضيف شرف في مسلسل الدوامة في دور «الحوات» عيسى حراث الممثل القدير صاحب الصولات والجولات، ممثل تربت على حضوره الدرامي اجيال كثيرة ولكن في السنوات الاخيرة غاب عن الدراما التونسية، عيسى حراث الممثل التونسي المميز ممثل له حضوره شارك في العديد من الاعمال التونسية ، عمل في المسرح والسينما والدراما ولكن كغيره ممن لا دخل لهم اصبح على الهامش ويعاني بسبب تراجع صحته، عيسى حراث قامة في الدراما ممثل يعيش من منحة «300دينار» ، فهل تكفي 300دينار مصاريف عائلة مكونة من الاب وزوجته وابنه التلميذ؟ الم يسبق ابرام اتفاقيات بين وزارتي الشؤون الثقافية والشؤون الاجتماعية؟ فهل سيتدخلون لفائدة عيسى حراث؟ ام ننتظر تكريمه بعد رحيله؟.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115