أسباب النزول: القول في آخر ما نزل من القرآن

قال البراء بن عازب يقول: آخر آية نزلت يَستَفتونَكَ قُلِ اللهُ يُفتيكُم في الكَلالَةِ وآخر سورة أنزلت: براءة. رواه البخاري في التفسير عن سليمان بن حرب عن شعبة. ورواه في موضع آخر عن أبي الوليد. ورواه مسلم.

عن بندار عن غندر عن شعبة. وعن ابن المبارك عن جبير عن الضحاك عن ابن عباس قال: آخر آية نزلت وَاِتَّقوا يَوماً تُرجَعونَ فيهِ إِلى اللهِ
وعن ابن عباس في قوله «وَاِتَّقوا يَوماً تُرجَعونَ فيهِ إِلى اللهِ» قال: ذكروا هذه الآية وآخر آية من سورة النساء نزلت آخر القرآن.

وعن أبي بن كعب أنه قال: آخر آية نزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لَقَد جاءَكُم رَسولُ مِّن أَنفُسِكُم وقرأها إلى آخر السورة رواه الحاكم أبو عبد الله في صحيحه.

وعن أبي قتادة أن رجلاً قال: يا رسول الله أرأيت صوم يوم الإثنين قال فيه أنزل القرآن وأول شهر أنزل فيه القرآن شهر رمضان قال الله تعالى ذكره شَهرُ رَمَضانَ الَّذي أُنزِلَ فيهِ القُرآنُ.
وعن واثلة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان وأنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115