تنظمه جمعية مسرح الصمود بأم العرائس: المهرجان الدولي لمسرح الطفل... على قدر أهل العزم تأتي العزائم

ان المتتبع للاستعدادات المكثفة لجمعية مسرح الصمود بام العرائس في عزمها لتنظيم المهرجان الدولي لمسرح الطفل في دورته 17 والخامسة دوليا، والتي سيكون موعدها من 12 إلى 15 افريل، بدعم من وزارة

الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية وشركة فسفاط قفصة، والمجلس الجهوي للولاية، وبعض المؤسسات المحلية الاخرى، يدرك مدى المعاناة التي تخوضها هيئة التنظيم، لاعداد تظاهرة مسرحية كبرى موجهة للطفل بجهة ام العرائس.

هذه المنطقة التي لا يمكن باي حال من الاحوال ان تنطبق عليها مواصفات المدينة، باعتبارها لا تزال تحافظ على شكلها البدائي والمتمثل في منجم لاستخراج الفسفاط. وتفتقر الى عديد المرافق الاساسية، والمؤسسات الثقافية والترفهية ما عدى دار ثقافة يتيمة، تم تجديدها مؤخرا لكنها لا تزال في انتظار تركيز المقاعد الثابتة، والحال أن هذا المهرجان المسرحي على الابواب.

الجبال الصلدة تزهر مسرحا...
ايمانا من الثنائي حسين براهمي رئيس الجمعية، وزينب عيساوي مديرة المهرجان بالخصوص، والهيئة المديرة، بان تنظيم مثل هذه التظاهرات يعد مغامرة ابداعية يجب خوضها بمنطق التحدي والاصرار، تواصلت الاستعدادات التي واكبنا البعض منها في نسق تصاعدي من اجل اعداد برنامج ثري ومتنوع. سيتميز هذه السنة باضافة المسابقة الرسمية، التي ستخوض غمارها فرق مسرحية تونسية وعربية، واسناد جائزة فلسطين للابداع المسرحي (مسرح الطفل) مسندة من طرف الرابطة الثقافية الوطنية الفلسطينية، ضمن شراكة ثقافية فلسطينية تونسية. وفي السياق ذاته، تم انتقاء جملة من العروض المسرحية التونسية والعربية التي ستعرض خلال ايام المهرجان، وتكون مناسبة لاطفال ام العرائس لمتابعتها، وباعداد كبيرة كما جرت العادة باعتبار وان هذا المهرجان يعد أهم محطة ثقافية ومسرحية موجهة لفائدة الطفل، ومن هذه الاعمال الجديدة، مسرحية اتحاد الاصدقاء» لجمعية مسرح الصمود وفي الافتتاح وهي من انتاجات الموسم الثقافي الجديد 2016 / 2017. وملخص المسرحية، حكاية فراشة صغيرة كانت تتجول بين الأشجار لكنها علقت بشبكة عنكبوت وحاولت أختها مساعدتها لكن دون جدوى مما اضطرها للبحث عن أصدقاء اخرين لمساعدتها على تخليص أختها من براثن العنكبوت لكن لا الخنفس ولا النملة ولا الصرار تمكنوا من انقاذها , بينما النحلة هي الوحيدة التي تمكنت من إيجاد حيلة مناسبة تمثلت في توحيد الجميع من أجل تحرير الفراشة من خيوط العنكبوت.

وتعرض خارج المسابقة الرسمية التي تشارك فيها المسرحيات التالية: مسرحية شجرة الحكمة لجمعية الاتحاد المسرحي بسوسة، ومسرحية امرح والعب، لفرقة البهجة المسرحية بليبيا، ومسرحية الملك الممحون

والاميرة انايس للتعاونية الفنية والثقافية مسرح نات ببجاية (الجوائر) ومسرحية حكاية الديك الصياح، لفرقة المسرح الثقافي العراقي للطفولة وفنون الدمى (العراق) ومسرحية، المتعجرف والبهلوان، لفرقة السيمة لمسرح الطفل (المغرب) ومسرحية سندرلا، لجمعية العنقاء للفن المسرحي بتونس. وتتركب لجنة تحكيم هذه المسابقة، من مدير مركز الفنون الدرامية بقفصة الهادي عباس، والكاتب المسرحي الفلسطيني محمود شقير، والشاعرة فضة خليفة.

للتوثيق والفكر الحضور
وبالتوازي مع العروض المسرحية التي ستتوزع على فضاءات دار الثقافة بام العرائس ومركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة، يتضمن برنامج الدورة الجديدة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل عديد الانشطة الاخرى، منها العرض التنشيطي والفرجوي في الافتتاح، والمعرض الوثائقي، وايضا عرض الفداوي للمسرحي فوزي بن ابراهيم (تونس) بمركب الطفولة يوم الجمعة 14 افريل.

اما الندوة الفكرية فستهتم بالكتابة المسرحية للطفل، وسيشارك فيها: الدكتور حسين علي عارف من العراق والدكتور نادر القنة من فلسطين، ويكون موعدها مساء يوم الجمعة 14 افريل بنزل الاقامة. وسيشرف على ورشة فن الممثل، الفنان المسرحي نزار السعيدي، وفي اطار انفتاح المهرجان على الفنون الاخرى تمت برمجة امسية شعرية يكون موعدها في سهرة الخميس 13 افريل بنزل الاقامة، بمشاركة الشاعرة فضة خليفة، والشاعرين محمد عمار شعابنية ومحمد برهومي، وعلى غرار الدورات السابقة سيشمل التكريم الكاتب المسرحي الفلسطيني محمود شقير والمسرحي ومدير مهرجان نيابوليس لمسرح الطفل بنابل حمادي الديماسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115